http://www.kitabat.com/i11509.htm

26  كانون اول 5200

هـبـي نـيـو يـيـر

كتابات - شلش العراقي

 

بمناسبة العام الجديد ،هناك بوادر ازمة وشيكة تلوح في  افق مدينة الثورة ، وسبب هذه الازمة جنبكم الله شرها المستطير، هو الخلاف الحاد الناشيء بين الاطراف المختلفة على احقية تمثيل شخصية (بابا نؤيل) لهذه السنة .فبعد ان تم الاتفاق على ان يكون  نصب شجرة الميلاد عملا مشتركا بين الجميع،  ، يتجادل الجميع حاليا على شخصية (سانتا كلوز)، فعشيرة السواعد تعتقد ان السيد (بابا نؤيل) هو من اصول ساعدية وتحديدا من بيت زامل ، اما الاخوان البو محمد فيجزمون على انه محمداوي ابا عن جد، الاخوة البودراج من جانبهم يرون في السيد (بابانؤيل) عتاكا اصليا وعربته الجليدية خير دليل ، الاخوة الازيرج يقولون انه منا ،بدليل ملابسه الحمراء ،اشارة الى كون الازيرج ارتبطوا تاريخيا بالحزب الشيوعي ، الاخوان في عشيرة كعب اخرجوا شجرة العشيرة على الناس ووضعوا دائرة حمراء حول اسم جدهم حجي نويل .عشيرة البو عبود يقولون ان (كلوز) هي اشتقاق من اسم جدهم (عنوز) رحمه الله .اما عشيرة جنانة فيقول رئيسهم الشاب ان (سانتا كلوز) جناني من مواليد العمارة توفيت امه مبكرا فعاش على قواطي حليب كيكوز وسمي حينها (جناني كيكوز) ومن هنا تطورت التسمية ،ائتلفت عشائرشارع الجوادر فيما بينها وشكلت ( جبهة الجوادر الوطنية) بينما شكلت عشائر شارع الداخل (قائمة الداخل العراقية ) الاخوان في جيش المهدي تحالفوا مع الاخوان في فيلق بدر لتشكيل (الائتلاف الموحد )،انحسر الخلاف بين  القوائم الثلاث بالاضافة الى  تحالف شكله ابناء حي الاكراد في منطقتهم  ضم القوى الكردية سمي (التحالف الكردستاني) .اهل الداخل يصرون على ان (بابا نؤيل )علماني عمل طوال حياته على فصل الدين عن السياسة واسمه (رفيق نؤيل) ويجب ان يلبس  بدلة حديثة وربطة عنق ، واهل الجوادر يقولون انه عربي مسلم من نسل (عدنان ) ولابد ان يرتدي عقالا و كوفية حمراء واسمه (عليان نؤيل )، الاخوان في الائتلاف الموحد يقولون انه سيد من سلالة الامام موسى الكاظم و اسمه (سيد كلوز الموسوي) ويجب ان يرتدي عمامة سوداء ، واما الاخوان في التحالف الكردستاني فيصرون على انهم خارج المعمعة حيث اكتفوا ب ( مام نؤيل) الخاص بهم دون ان يلزموه  بالسروال الكردي ولكنهم طلبوا وضع مزيدا من الصلاحيات في جعبته ، احتدمت الخلافات  وكالعادة تم التلويح بالسلاح وتصاعد هتاف الجموع واشتغل الردح :

* ماكو ولي الا علي . . .  نؤيل يبقى جعفري

وياتيهم من الجانب الاخر هتاف :

* احلف بالله والنبي . . . سانتا كلوز مو عربي

الائتلاف الموحد  قرروا  فرض بابا نؤيلهم   ، لكنهم اختلفوا فيما بينهم ايضا ، ابناء  التيار الصدري المبارك يريدون  (سانتا كلوز) العام الماضي  يبقى هو نفسه.بينما اخوانهم في المجلس الاعلى يفضلون صديقه (نؤيل عبد المهدي ) وهكذا يستعر صراعا خفيا بين الاخوة  ، ولاندري هل سياتي (ملا نؤيل) في راس السنة  بعمامة سوداء ام بيضاء .

الموضوع  في تطور والاختلافات تشابكت ، بينما شجرة عيد الميلاد السوداء ترتفع يوما بعد يوم في وسط المدينة وتتلألأ على جوانبها فاونيس ولالات واطارات سيارات قديمة وصفائح معدنية فارغة .

بعضهم حمل راية كبيرة كتب عليها (ياقائم ال عمران)  ووضعها في قمة الشجرة .بينما علق غيرهم لافتات  سوداء مكتوب عليها (هبي نيو يير شيعة).و(سنة حلوة ياحكيم)و(المجد للرب في الاعالي وعلى العراق السلام ).

اطفال المدينة  اصحاب الشأن  قرروا من جانبهم  اختيار زاير جلوب بديلا عن (سانتا كلوز) لانه مدور الوجه و قصير القامة  محني الظهر بالاضافة الى لحيته الثلجية الكثة وكراهيته الغريزية للاطفال الذين يسميهم - نغولة - 

زاير جلوب يتدرب هذه الايام على دور (بابا نؤيل ) ذهابا وايابا في شارع الفلاح وسط تصفيق وهتاف الاطفال الفقراء الذي مزقوا جعبته الكبيرة لتسقط منها هاونات ورمانات يدوية وشواجير واعتدة مختلفة العيارت .

الدنيا باردة ومغيمة ، وزاير جلوب رايح جاي .. فجأة وبدون سابق انذار تساقطت ثلوج كثيفة على مدينة الثورة وضواحيها ،احالت كل شيء الى بياض ناصع  تلمع على سطحه اضواء الالعاب النارية، التي بدات تضيء سماء المدينة ،احتفالا بقدوم العام الجديد ،على حين غرة،نزلت مروحية امريكية ترجل المارينز واختطفوا (زاير جلوب ) لتحلق به الاباتشي عاليا .

تفرق الاطفال الحفاة بملابسهم الرثة الى بيوتهم الرطبة  حزانى ليجلسوا بانتظارهدايا (سانتا جلوب) الامريكي في ليلة راس السنة .

 

shalash70@hotmail.com