http://www.kitabat.com/i81374.htm

 2  آذار 2011

اجتماع طاريء لبيت حجي رحيمة

 

كتابات - شلش العراقي

 

كما هو معروف، فان عائلة بيت رحيمة لم تجتمع اجتماعا شاملا منذ أمد بعيد، لذلك جاءت دعوة حجي رحيمة لأفراد العائلة الكرام بشكل مفاجيء، خاصة لأولئك المتواجدين خارج البلاد، مثل عمي شناوة و خالتي صبيحة الذين استقرا في حي جرمانا الشهير في الجارة سوريا، ودعي لهذا الاجتماع عدد من الوفود الشقيقة والصديقة للعائلة، من ممثلي الحكومة والسيد خنجر وعباس السكران وصديقي عبد الرضا والآخرين،

ومن اجل انجاح هذا العرس الديمقراطي والأعداد الجيد  له، طلبت  انا شخصيا تآجيله لإجراء بعض الترميمات والتصليحات في دار العائلة، وقبيل انعقاد القمة، تم صرف مبالغ طائلة لهذا الغرض بيد الآنسة فتنة ابنة عمي شناوة لخبرتها في هذا المجال كونها تعمل في  مجلس محافظة بغداد،

باشرت فتنة  يعاونها فريق فني متخصص، باستدعاء شركات تركية لتبليط الشارع الرئيسي ورفع تنكة الزبالة وطلاء الجدران الخارجية للبيت، ثم قدمت كشفا حسابيا بالمصروفات، ولم يبد اي منا تعليقا بهذا الشان، خاصة وان قناة  العراقية أشادت بالإنجاز الاستراتيجي واصفة أيها  بالتاريخي.

أيها الأخوة، تضمنت أجندة الاجتماع جدولا مزدحما من الاعمال في مقدمتها:

 

اولاً: موقف العائلة والجيران الموالين من مظاهرة يوم الجمعة القادم في ساحة التحرير.

ثانياً: الموقف من مهلة المائة يوم التي طلبها نوري المالكي من ابناء الشعب العراقي .

ثالثاً: الموقف من الاستفتاء الذي طرحه سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مقتدى الصدر والمرفقة نسخة منه مع جدول الاعمال.

هذا بالاضافة الى مناقشة بعض الامور العائلية والامور التي تمس حياة المواطنين في قطاعنا والقطاعات المجاورة.

 

افتتح الاجتماع بتلاوة سورة البقرة وآل عمران، تلاهما ممثل السيد ابراهيم الجعفري الذي كان كريماً معنا وقام بتفسير القران كُله بجلسة مفتوحة عدّها البعض مخالفة دستورية، وعندما وصل الى قوله تعالى (ان الذين ياكلون أموال اليتامى ظـُلماً انما في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا)، إغرورقت عيناه بالدموع وتعالى صوته بالنشيج والنحيب حتى بكى الحاضرون وفاضت اعينهم بالدموع وتعالت الاصوات، وصرخ خنجر باكيا: "الا لعنة الله على يزيد وحسن السنيد". فاجابه احدهم: "الا لعنة الله على مجلس النواب أجمعين، السابقين منهم واللاحقين، الهنود منهم والايرانيين، الدنماركيين منهم والكنديين".

توافد الجميع على الصالة الرئيسية في بيت الحاج رحيمة، وجلسوا في الاماكن المخصصة لهم، بعد ان تم منع اشهر صحفية بالقطاع، الانسة  نويرة مرة غراب، من الدخول. وجرى تحطيم عربة النقل الخارجي التابعة لها.

وصرخت احداهن اين تذهبا من عذاب الله يافلاح السوداني  و يا خضير الخزاعي؟ وهتف هاتف: سيصلون سعيراً. ورد عليه الجمع نعم! والله سعيرا ، وتعالى الصراخ، وبكى الحضور، وخاصة المسئولين.

ثم صاح احد الحاضرين: "اقتـلوه!". فهرب السيد عارف طيفور، ممثل الرئيس طالباني الى باب البيت، وهرع اليه شناوة، وهدأ من روعه قائلاً :"ما اياك نُخاطب". فعاد واستقر في الميمنة.

بعد ذلك توالت خطب المسئولين، حيث اكتفى ممثل كتلة الاحرار بتوضيح الأسباب الموجبة لطرح الإستفتاء الشعبي في هذه المرحلة الحساسة، فقال له قائل: "ياهذا، ماذا فعلتم باستفتائكم السابق لرئيس الوزراء؟ قبحكم الله!  أخرج، الا لعنة الله عليكم يا فاسقين،" فخرج ولم يعد يرى له اثر منذ ذلك اليوم.

إعتلى المنصة ممثل نوري المالكي، السيد كمال الساعدي، وطفق يرد على الإتهامات التي أشارت الى وجوده في الطابق السابع في بناية المطعم التركي يوم الجمعة الماضي، وأقسم بشرفه انه كان في الطابق السادس، وليس السابع كما جاء في قناة الشرقية المغرضة والتي تستهدف العملية السياسية برمتها. هتف الناس مكذبين اياه وطردوه من المكان فخرج ذليللا مكسورا مهيض الجناح وعندما بلغ الشارع أطلق ساقيه في الريح.

صباح الساعدي الذي جاء بوصفه عضواً مستقلاً، طالب بإحالة المدعوة فتنة شناوة الى لجنة النزاهة بسبب ان الاعمال التي نفذتها لا تتناسب مع قيمة المبلغ الكبير الذي تم تخصيصه، زاعماً ان شناوة ليس له الحق باستخدام المادة ١٣٦ في حمايتها، ولم ينبس السيد عارف طيفورً ببنت شفة لانه مازالت فرائصه ترتعد من هول الصدمة، واكتفى بتوزيع الابتسامات وتسجيل اسماء الراغبين بالحديث.

اما انتفاض قمبر علي ممثل السيد الجلبي فقد اكتفى بالقول: "عمي راح يصير وزير الداخلية". فانزلوه من المنصة ورفسوه وتوارى بعدها عن الانظار.

وتلا السفير الايراني ( دنائي فر) كلمة بيـّن فيها عدم رغبة بلاده للتدخل في الشأن العائلي لبيت الحجي رحيمة. ضحك الجميع ورشقوه بالحجارة والنبال والتنكات الفارغة وخرج من الباب الخلفي تحت حراسة مشددة.

و حاولت الخالة صبيحة مقاطعته اثتاء خطابه، لكن شناوة نهرها بلهجة سورية (روئي ولييييك)، ومن الغريب انها إمتثلت له بشكل غير معتاد من جانبها.

رُفِعت الجلسة المفتوحة، وبعد مغادرة الوفود الصديقة والشقيقة، إنتققنا الى غرفة الحجية جدتي لعقد جلسة مُغلقة افتتحها الحاج رحيمة الذي وقف بهيبته المعهودة مُتكئاً على عصاه قائلا: "ضيوفنا الكرام، إخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي، أحفادي وحفيداتي، وابناؤهم وبناتهم، يمر بلدنا بمنعطف تاريخي خطير، حيث انني، وقد بلغت من العمر عتيا، ولا طاقة لي على الكلام، وللاطلاع على موقفي، فقد نشرت رسالة تجدونها على موقعي في الفيس بوك، كما نشرت منها مقتطفات على موقع تويتر، وسأقوم مساء اليوم بتسجيلها بمساعدة الحاجة نوشة وبثها على موقع آليو تيوب. واليوم دعوتكم لمناقشة جدول الاعمال، واريد ان اسمع منكم بداية ما هو رايكم، وبكل وضوح وشفافية وديقراطية، بمشاركة العائلة في مظاهرات الجمعة القادم؟""

،تنحنح عمي شناوة العائد مع خالتي صبيحة للتو من سوريا، وقد بدت على هيئته بعض التغييرات في الملابس وفتل  شاربيه على طريقة ابطال باب الحارة، وقال: "ولوووو! نحنا في سورررررريا ما عنا هيك اشيا ... المزاهرات ممنوعة وعيب هل الحكي ،، لك شو فيس بووووووك وتويتر ونيو لوك ،،، عيب يا زلمة! ما تواخزني ، حكيك منو مزبوط"، وعاد الى مقعده.

صفقت له صبيحة التي كانت تصوّر الاجتماع  بتلفونها بحرارة، وطلبت إذناُ بالحديث لتقول: "الحاج رحيمة المحترم، الحجيات والزايرات المحترمات، شباب وصبايا وزعران آل رحيمة وضيوفهم الكرام، يُشرفني ان اكون بينكم هذا اليوم،  وماطول اكو مشي بالقصة فإني موافقة، والله أموت عالمشي، سوريا كلها فريتها مشي، وآني وشناوة بخدمة الوطن والمواطن، وشكراً".

نهض خنجر، وبعينين غائرتين حمّلق في وجوهنا. شكر مكتب السيد القائد وقال: "بصفتي زوج اخت مدرس متقاعد، أدين وإستنكر ما قاله علي الابراهيمي من كلام بذيء على المدرسين والمعلمين، فهذا الشخص المُتخلف أهان العملية التربوية بكاملها، واطلب نقله الى طويريج فوراً". (إضافة من عندنا: مقطع الفيديو).

انتفض عباس السكران من مكانه ووقف مترنحاً، حمد الله واثنى عليه وقال: "هذا المالكي نصّاب وقفاص وعلاس. إذا هو رجال، خل يجي هنا مو ينزّل الجيش الشعبي والحرس الجمهوري والطائرات على الشباب. هو، وكامل الزيدي، أكبر جبناء، وحتى ابو زكي المختار وياهم. وانت خنجر العار، شنو هذا الإستفتاء السخيف مالك؟ شنو عدنا امتحان اجب بنعم او لا؟ هو منو جاب المالكي غير مقتدى؟ شنو يريد ينصب علينة؟ شنو اصبروا ست شهور؟ روح كلله اكلب عكرب!  هو مو اول مرة  كال بالجزيرة المالكي جذاب؟ ليش هسة المالكي صار خوش ادمي؟ اني رايح يوم الجمعة لساحة التحرير وبشرفي، اليعتدي على شلش وجماعته اسوي اذنه مقطاطة! آني رايح، واذا واحد وكف بطريقي، اسوي عليه المنطقة الخضراء سودة! وينه علي الدباغ؟ وين قاسم المكصوصي؟ خل يجي حتى يعرف منو اني. اني خلصت حياتي قوات خاصة. يخوفوني بقنابلهم الصوتية. جبناء. أني رايح لباب الشرجي، آني رايح اغني بسبس ميو.. قلب قلب ،، هُمة شعليهم؟ لا  وفوكاها، المالكي يكول تعالوا للزوراء لو لملعب الشعب! قفـّاص، يريد يعلسنا ،،، ههههههههه! لا أشو الا الباب الشرجي!!! وهناك خلي يسمعني اهتف : "جذاب! جذاب نوري المالكي جذاب!".

فتحت صبيحة عيونها مُندهشة بهذا اللحن الجديد على مسامعها، واعجبتها طريقة ترديدها. قفزت على دكة الدرج وأنشدت باعلى صوتها: "جذاب ، جذاب نوري المالكي جذاب!" (إضافة من عندنا: مقطع فيديو) (وهذا مقطع فيديو آخر عن طبيعة المتظاهرين في البصرة).

ردد الجميع معها بصوت واحد، وخرجت صبيحة الى الشارع وهي تصيح "جذاب" ونحن من خلفها نردد "جذاب".

تجمهر علينا ابناء القطاع، والقطاعات المجاورة، والجميع يصيح معنا "جذاب"، "جذاب نوري المالكي جذاب!"

انلطقنا بمسيرة تزداد أعدادها شيئاً فشيئاً، وتلتحق بها الالوف من فقراء الثورة.

سنطوف في الساحات والمناطق المحيطة بها وسنصل، انشاء الله، يوم الجمعة لنراكم هناك في ساحة التحرير

ونهتف حتى الصباح بصوت واحد مدوي يهز أركان المنطقة الخضراء

جذاب ، جذاب،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، نوري المالكي ،،،،،،، جذاب

 

shalash70@hotmail.com