النخيب: شيطانها في تفاصيلها-1

 تحقيق : عشتار العراقية

 

ملاحظة: اختلفت تفاصيل سرد سيناريو النخيب اختلافا رهيبا، وأحيانا على لسان نفس السارد. وهذه السمة كما نعلم تكررت كثيرا. وهي تدل على شيئين: أما أن رجال الأمن ومسؤولي الحكومة والمتحدثين باسمها لا يعلمون شيئا عن أي شيء، وإما أن جريمة النخيب ، مثل عرس التاجي، لم تحدث! على الأقل ليس بالطريقة التي رويت لنا. افتتح الملف باستعراض الروايات المختلفة. في هذا الجزء 10 روايات فقط وبقية الروايات ستأتي لاحقا، حيث يبدو أن حكاية شهرزاد هذه  لها ألف نسخة ونسخة.

 

النسخة 1 (هنا) 

مجموعة رجال ونساء واطفال من كربلاء ذاهبون الى دمشق لزيارة ضريح السيدة زينب. أوقفهم مسلحون في نقطة تفتيش وهمية في الصحراء الغربية (النخيب) وامروا النساء بمغادرة الحافلة . اخذوا الحافلة بالرجال الى موقع اخر وقتلوهم . ايقاف الحافلة كان في الساعة 9 ونصف مساء الاثنين. بصمات القاعدة . الهدف اشعال فتنة طائفية. المصدر : مسؤولون عراقيون
 
النسخة 2
(هنا)
الحافلة كانت ذاهبة الى دمشق واوقفها المسلحون وصعدوا الى الحافلة وقتلوا 22 رجلا ثم رموهم على الارض خارج الحافلة.المصدر رجال امن

النسخة 3 (هنا)
جنرال الشرطة حيدر رزيج : الحافلة كانت قادمة من سوريا وان المسلحين قتلوا الرجال داخل الحافلة . ثم اخرجوا الجثث الى الارض. 

النسخة 4
(هنا)
حيدر رزيج يقول للوكالة الفرنسية : الحافلة كانت قادمة من سوريا . اوقف مسلحون الحافلة وانزلوا كل الركاب البالغ عددهم 22 وقتلوهم باسلحة آلية

ربما سبب الاختلاف في اقوال حيدر افندي هو ان الصحيفة  الاولى كانت هندية والثانية فرنسية ولكل صحيفة مقام ومقال.

نسخة 5
(هنا) 

كان الركاب ذاهبين الى سوريا وقتلوا عند نقطة تفتيش بواسطة مسلحين . كان هناك حافلتان والركاب عددهم 30 (22 رجل و 8 نساء) أليس هناك اطفال؟ قتلوا كل الرجال ال 22 وماذا عن (الجد) الذي لم يقتل (في قصة سوف تأتي لاحقا) هل كان رجلا ام امرأة ام خارج الحساب؟ المصدر ميجور جنرال هادي رازج رئيس شرطة الانبار (هل هو نفسه حيدر واخطأ الصحفي بالاسم والرتبة؟)

نسخة 6
(هنا) 

كانوا ذاهبين الى سوريا . الحادثة وقعت جنوب مدينة الرطبة . كانت النساء 15 والاطفال 12 ورجلان عجوزان. وضعوا في رعاية رئيس مجلس محافظة كربلاء. المصدر امني

النسخة 7
(هنا) 

جماعة مسلحة اختطفت حافلة تقل 30 راكبا قادمين من سوريا عند وادي  70 كم من النخيب. اجبروا النساء والاطفال على النزول من الحافلة وقتلوا 22 رجلا. الشرطة اكتشفت جثث الرجال الذين قتلوا باسلحة خفيفة، بقية الاشخاص تركهم  القتلة واخذتهم الشرطة الى الرمادي (ليس كربلاء كما في نسخة 6)

نسخة 8
(هنا)

مسلحون اوقفوا حافلتين تقلان زوارا من كربلاء قرب النخيب واجبروا النساء على النزول من احدى الحافلات واقتادوها بالرجال الى مسافة بضعة كم وقتلوا 22 رجلا. وجدت الشرطة النساء على جانب الطريق بعد ساعات من التفتيش كما جدوا الجثث . احدى الناجيات قالت ان المسلحين كانوا يرتدون ملابس عسكرية.

نسخة 9
(هنا)الحافلة كانت قادمة من سوريا اوقفها مسلحون وقتلوا 22 رجلا وتركوا النساء والاطفال وعددهم جميعا 8. المصدر مسؤول في الداخلية

نسخة 10
(هنا)
متحدث باسم الحكومة . الحافلة قادمة من دمشق. اوقفها مسلحون في نقطة تفتيش مزيفة واختطفوا الحافلة وقادوها الى الصحراء وقتل 22 رجلا على متن الحافلة. وجدت القوى الامنية 8 نساء و 6 اطفال احياء واخذتهم الى المستشفى للعلاج كما قال الجنرال عبدالعزيز العبيدي قائد الجيش العراقي في الانبار. محمد فتحي حنتوش المتحدث باسم محافظة الانبار قال ان الحافلة اختارت طريقا خطرا وكانت تسافر في الليل في منطقة صحراوية خطرة بالنهار فما بالك في الليل؟

 

انتظروني في بقية النسخ، أرجو تصحيحي بالنسبة لاسماء الأماكن والأشخاص، التي اترجمها عن الانجليزية وليس لدي وقت حاليا للبحث في صحتها.

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها - 2

الحلقة الاولى هنا

 

تحقيق: عشتار العراقية 

 

استمرارا لعرض النسخ المختلفة لرواية جريمة النخيب، نقدم المزيد:

 

نسخة 11 (هنا) 
الحافلة ذاهبة الى سوريا
اوقفوا الحالفة وصعد جنود وقالوا لنا انهم هوجموا ويطلبون هواتفنا النقالة للتحقيق، ثم طلبوا من الرجال بكل تهذيب النزول . بعد هذا سمعنا اصوات طلقات ونزلت بعض النساء وجدن الجثث فصرخن. في هذه اللحظة فلتت شاحنتان من النقطة بدون توقف وخشي الارهابيون ان تبلغ الشاحنتان الشرطة فهربوا. مصدر الرواية ام ثائر احدى الراكبات.

نسخة 12
(هنا)
قال مسؤولان ان كل الزوار كانوا من مدينة كربلاء . وجدت جثثهم على مبعدة اميال قليلة من الطريق الرئيسي بين بغداد والحدود الاردنية .

نسخة 13
وكالة كونا الكويتية
الحافلة قادمة من سوريا . مسلحون اوقفوا حافلة تحمل ركابا وقتلوا 22 رجلا قبل ان تتدخل الشرطة وتنقذ النساء والاطفال داخل الباص. الميجور جنرال عبد الهادي رزيج قائد شرطة الانبار قال ان الجثث استيعدت والنساء والاطفال بأمان.

النسخة 14
(هنا)
مسلحون يرتدون ملابس الجيش في نقطة تفتيش مزيفة امروا النساء والاطفال بالنزول من الحافلة واخذوا الحافلة بالرجال الى واد على بعد اميال كما قالت احدى النساء الناجيات. ثم قتلوا الرجال واحدا بعد الاخر (شلون عرفوا؟)

النسخة 15
(هنا) 

قادمون من سوريا ، مقتل 25 رجلا توجد جثثهم الان في مستشفى الحسين التعليمي في كربلاء حسب عضو في اللجنة الأمنية جاسم الفتلاوي. قال "مجموعة ارهابية اوقفت حافلتين قادمتين من سوريا وعزلت النساء والاطفال وقتلت 25 رجلا." ويتوقع الفتلاوي وصول المزيد من الضحايا خلال الساعات القادمة (الكلام يوم الثلاثاء) (إذن ماعدد الضحايا الحقيقي اذا كانت الجثث مازالت تترى؟)

النسخة 16
(هنا) 

حسب احدى الناجيات ونقلا عن مسؤول امني تحدث معها : اوقف مسلحون الحالفة في نقطة تفتيش مزيفة وطلبوا من النساء النزول . وجدت دورية جيش عراقي النساء المهجورات يبكين وينحن على جانب الطريق واحضروهن الى الرمادي. احدى النساء قالت ان المسلحين كانوا اربعة يرتدون ملابس الجنود . وان المسلحين بعد انزال النساء قادوا الحافلة عدة كليومترات . وجدت الجثث في وقت متأخر من يوم الاثنين . مسؤول في الداخلية قال ان عدد الضحايا 20.

النسخة 17
(هنا) 

18امرأة وطفل نجوا من مذبحة النخيب التي قتلت 25 رجلا عائدين من سوريا الى العراق مساء الاثنين، التقوا بعائلاتهم واقربائهم في محافظات العراق المختلفة . المصدر شرطة الانبار.جاءت قوات امن من محافظات اخرى لاستلامهم. الناجون يتكونون من 6 من كربلاء و 5 من الفلوجة والرمادي و4 من صلاح الدين و 3 من بغداد.بعد التحقيق معهم حول شهاداتهم عن الحادث والتي أجمعت على أن جماعة مسلحة اختطفت حافلة فيها حوالي 30 شخص قادمة من سوريا واجبروا النساء والاطفال على النزول وقتلوا 22 رجلا. (يعني المتبقي 8 فقط، من اين جاء العدد 18؟)


النسخة 18
(هنا) 

اختطفت مجموعة مسلحة،  حافلة يقدر عدد ركابها بأكثر من 30 شخصاً بينهم 22 رجلاً، فضلاً عن عدد من النساء والأطفال في منطقة الوادي القذر، 70 كم جنوب قضاء النخيب، الذي يبعد 400 كم غرب الرمادي، وعثرت قوة أمنية بعدها على جثث 22 منهم قتلوا رمياً بالرصاص، وكان أغلبهم من مدينة كربلاء فيما كان اثنان منهم من مدينة الفلوجة في الانبار.

 

النسخة 19 (سيناريو كامل)
ونقلت مراسلة "الصباح"في المحافظة سندس عبد الوهاب عن قائد شرطة الانبار اللواء هادي رزيج قوله ان" البحث عن منفذي العملية الارهابية يجري بالتعاون بين قيادتي العمليات والشرطة والاجهزة الامنية الاخرى برفقة طيران جوي من اجل القبض على المجرمين من خلال عمليات الدهم والتفتيش للمناطق القريبه من مكان الحادث".وافاد رزيج بـ"قيام منفذي العملية الذين اعدموا 22 مسافرا من الرجال رميا
بالرصاص في منطقة تسمى الوادي القذر ، تبعد عن النخيب 70 كم باتجاه  الطريق الدولي السريع ، اطلقوا النساء والاطفال "، موضحاً ان " اربعة من الشهداء كانوا من الانبار وينتمون الى قيادة حرس الحدود وكانوا متوجهين الى منازلهم في قضاء الفلوجة للتمتع باجازاتهم ، وشخصاً يحمل الجنسية السورية والآخرين من كربلاء". و اعلنت غرفة عمليات الانبار العثور على تسعة ناجين آخرين من النساء والاطفال ليصبح العدد الكلي للناجين الذين عثر عليهم 18 شخصا ، ستة منهم من كربلاء وخمسة من الانبار و3 من بغداد و4 من المحافظات الشمالية ، وجميعهم من النساء والاطفال.
واوضح  مصدر امني ان "هؤلاء الناجين نقلوا الى المراكز الصحية في الانبار بسبب سوء وضعهم الصحي والصدمة النفسية التي يعانونها ".وقالت ام ثائر التي كانت على متن الحافلة عندما قتل زوجها "كنا متوجهين الى سوريا فاوقفنا افراد يرتدون زي الجيش في منطقة نائية عند الساعة التاسعة مساءً ، ودخل عدد من الرجال المسلحين، وقالوا لنا نحن من الجيش، ونحن بخدمتكم ونريد ان تتعاونوا معنا، ونريد منكم تسليمنا هواتفكم المحمولة، لتعرضنا الى هجوم ونريد التحقيق به". ونقلت وكالة فرانس بريس عن الشاهدة قولها "قمنا بتسليم هواتفنا لهم، لكنهم طلبوا نزول جميع الرجال بحجة تفتيشهم، وبعد دقائق، سمعنا اطلاق نار كثيف، فنزلت بعض النساء من الحافلة وبدأن بالصراخ، فعرفنا انهم قاموابقتلهم". واشارت الى ان "خطة المسلحين كانت تتضمن سرقة الحافلة ايضا، لكن الوقت لم يسمح لهم، وقامت القوات الامنية باعادتنا الى كربلاء بعد ان جمعت جثث الرجال". وبحسب مصادر محلية فان الضحايا كانوا مسافرين في حافلة تابعة لشركة الحلو للسياحة التي تطلق رحلة يومية الى سوريا من كربلاء لزيارة العتبات المقدسة لاسيما ضريح السيدة زينب بنت الامام علي عليه السلام. وذكر مسؤول اعلام صحة كربلاء جمال مهدي ان "16 من الضحايا من سكان كربلاء واربعة من اهالي البصرة واخر من الناصرية بالاضافة الى شخص مجهول اخر، تقول شركة السياحة انه السائق وهو سوري الجنسية اسمه ياسر زين العابدين.

 

هذا غيض من فيض على هذا المنوال. نستطيع الاستنتاج مما سبق مايلي:

 

1- لا احد يعرف اذا كانت القافلة متجهة الى سوريا ام قادمة من سوريا.

2- لا أحد يعرف اذا كانت هناك حافلة او اثنتان.

3- لا أحد يعرف العدد المضبوط للركاب. 

4- لا أحد يعرف عدد الرجال والنساء والأطفال بالضبط

5- لاأحد يعرف عدد القتلى بالضبط ولو أن العدد ذكر على انه 22 في أغلب الروايات ولكنه يتراوح في حكايات اخرى بين 20-25

6- لا أحد يعرف بالضبط أين تم القتل: هل قتل الرجال داخل الحافلة ام خارجها أم على بعد أميال

7- لا أحد يعرف بالضبط أين أخذ الناجون بعد العثور عليهم : الى الرمادي أم الى كربلاء؟

8- لا أحدث بعرف بالضبط من أي المحافظات كان ركاب الحافلة او الحافلتين . اتفقت معظم الحكايات انهم (جميعا) من كربلاء. ثم اتضح فيما بعد انهم من محافظات مختلفة .

9- كان هناك خيال واسع في حكاية أم ثائر حيث يبدو انها كانت تستقريء مافي نوايا المسلحين وتعرف خططهم. وشهادتها جديرة بالتأمل سواء في نسخة 11 او نسخة 19. مثلا لا تفسر لنا كيف انه بعد القتل نزلت بعض النساء وبدأن يصرخن ولم يقتلهم المسلحون !! ومن أين جرأة النساء للنزول ومشاهدة ماحدث. ثم كيف استطاعت ام ثائر مع كارثة قتل زوجها أن تراقب بدقة كيف ان شاحنتين عبرتا نقطة التفتيش بسرعة مما أخاف العصابة فهربت. ولم تفسر لنا لماذا لم تستنجد النساء بالشاحنتين خاصة بعد هرب العصابة؟ ولماذا بقين على قارعة الطريق حتى وجدتهم دورية .

10- لا احد يعرف بالضبط كيف علمت الشرطة او دورية الجيش بالحادث وانقذت النساء والاطفال.

11- ماعدا ام ثائر التي قالت ان الوقت كان الساعة التاسعة مساء، فإن كل المسؤولين مع اختلاف رواياتهم اتفقوا على ان الوقت كان 9 ونصف مساء. غريبة هذا الاتفاق!! من ضبط هذا الوقت؟ من كان لديه المزاج والعقل في مثل هذه الكارثة لينظر في الساعة ليضبط وقتها؟ خاصة اننا نتحدث عن نساء واطفال مذعورين.

 

هذه ملاحظات أولية. والسؤال البديهي: لماذا الاختلافات ولديهم شهود أحياء يتراوح عددهم بين  8-18 كان يمكنهم أن يرووا الحكاية الحقيقية؟ خاصة أنه لم يمر زمن طويل حتى تخونهم الذاكرة . كل الأمر كان بضع ساعات. ولكن كل هذا كوم ، كما يقول المصريون، وشهادة طفلة بطلة هي التي انقذت الجميع مع أن عمرها 10 سنوات كوم آخر. انتظروني.
++

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها - 3

الحلقة الثانية هنا

تحقيق: عشتار العراقية 

http://1.bp.blogspot.com/-lUjXGHOK830/TnVLRLFoSaI/AAAAAAAAEPc/wRFh0beoZtc/s320/9ee3061e-c2e4-43b4-bce4-3eac9d015b9b-big.jpg

تبارك مع هواتفها النقالة

 

نشرت اسوشيتد برس (هنا) انفرادا بقلم قاسم عبد الزهرة مراسلها الذي التقى بإحدى الناجيات التي روت له قصة غريبة . الفتاة اسمها تبارك ثائر (هل تقرب لأم ثائر التي قالت شهادتها ايضا في الحلقة الثانية؟) وعمرها 10 سنوات وتحب استخدام الهواتف النقالة ، حتى أنها  في صورتها المنشورة مع  التقرير تحمل اثنين منها: واحدا تضعه على أذنها والأخر في يدها الاخرى. ولكن دعونا نقرأ القصة التي ترجمت لكم اهم ماجاء فيها: 

كان المقصود من الرحلة ان ترى تبارك ثائر لمحة من العالم خارج العنف والبؤس في العراق، ولكن بدلا من ذلك واجهت ذات العشر سنوات الرعب حين صعد متمردون الى الحافلة التي تستقلها واجبروا الرجال على النزول وقتلوهم. ورغم ان المهاجمين كانوا يرتدون الملابس العسكرية وقالوا في اول الامر انهم يريدون تفتيش الحافلة، ادركت تبارك الخطر منذ اللحظة الأولى وهكذا اخفت تليفونها النقال في حذائها حين أمر المتمردون الركاب بتسليمهم هواتفهم.


"زعموا انهم يريدون مساعدتنا ، ولكني شككت. وبدأت اشعر بالذعر حين بدأوا يضربون النساء ويصرخون بهن"


حكاية تبارك هي اول سرد من احد الناجين من حادث خطف يوم الاثنين في محافظة الانبار التي خلفت 22 قتيلا من الزوار الشيعة. كان الركاب من مدينة كربلاء المقدسة وكانوا في طريقهم الى ضريح السيدة زينب في دمشق بسوريا

وقد اتهم المسؤولون الشيعة هذا الاسبوع القاعدة السنية في تنفيذ هجوم الحافلة في محاولة لاشعال فتيل العنف الطائفي..

كانت هذه ستكون اول رحلة لتبارك خارج العراق وهي اجازة تقضيها مع جديها وعمتين وشقيقها واختها، وقد وعدوها بهذه الرحلة بعد أن نجحت في امتحانات هذا الصيف. ورغم انطلاق احتجاجات عنيفة في سوريا في الاشهر الاخيرة ، لم يمنع هذا الزوار العراقيين من زيارة المراقد المقدسة هناك.


واثناء الطريق بين بغداد والحدود الاردنية توقفت الحافلة عند نقطة تفتيش تسد الطريق وصعد رجال يرتدون الزي العسكري.


قيل للنساء والاطفال ان يظلوا في الحافلة في حين انزلوا الرجال . وكان جد تبارك بينهم ولكنه سرعان ما سمح له أن يعود اليهم.


قاد المتمردون الرجال على الطريق حتى اختفوا عن الانظار (مشيا؟) ولكن تبارك مازالت تستطيع سماع اصواتهم وهم يتوسلون ان يتركوهم "كان الجواب الوحيد هو الشتائم"


بعد نصف ساعة سمع اصوات اطلاقات - ايقاع صوت رصاصات واحدة بعد الاخرى.


تقول تبارك "ذعرت حين سمعت اصوات الرصاص وكان لدي شعور ان دورنا قادم" .."كانت لحظات طويلة من القلق"


حين غادر المسلحون، بدأ الناجون يناقشون بحمية كيف يمكن اخطار السلطات. صاحت تبارك بالركاب انها مازالت تحتفظ بهاتفها وسلمته لجدها الذي بدأ يقوم بالنداءات.


بعد عدة ساعات وجدت دورية جيش عراقي الحافلة التي فيها زوار يبكون وينوحون ورجعوا بهم عائدين الى كربلاء.


يقول محمد علي 65 سنة "هذا العمل العظيم والبارع الذي قامت به حفيدتي انقذنا جميعا من مصير مجهول"


الزوار الشيعة كانوا دائما هدفا مفضلا للمتمردين السنة الذين يحاولون اذكاء العنف الطائفي الذي اودى بالعراق الى حافة حرب اهلية قبل بضع سنوات.


في يوم الخميس اعتقلت السلطات العراقية 10 رجال من مدينة الرطبة العراقية قرب الحدود الاردنية واتهمتهم بانضمامهم الى القاعدة .


لم يكن هناك رد فعل عنيف للهجوم على الحافلة من المجتمع الشيعي ضد السنة على عكس ماكان يحصل سابقا من ردود افعال انتقامية.

كان مسؤولو الامن قد قالوا ان النساء والاطفال اجبروا على النزول من الحافلة وتركوا على الرصيف في حين اخذ الرجال بالحافلة الى اميال قليلة وقتلوا في احدالوديان. يوم الخميس حين تحدث مسؤول كبير مباشرة بعد الحادث مع الناجين، اكد رواية تبارك وقال ان الرجال انزلوا ثم مشوا معهم مسافة قصيرة حيث قتلوا تحت اسماع الاخرين.


علي (جد تبارك) لم يقتل مع ان التقارير الاولية كانت تقول انه تم قتل كل الرجال.


وقد عزا المسؤول الكبير الذي تحدث مع الاسوشيتد برس بعد المأساة في ليل الاثنين ثم مرة اخرى يوم الخميس، سبب تناقض  نسخ الحكاية الى أن الشهود كانوا في حالة هيستريا. 


ونتفهم سبب تخوف تبارك من تكرار السفر البري في المستقبل.


قالت "لن اسافر بريا ابدا. سوف استخدم الطيران للسفر الى الخارج في المرة القادمة "


واشار علي الى أن الرحلة اصلا كانت لمكافأة حفيدته بسبب حصولها على درجات جيدة في الامتحان. "ولكن الرحلة انتهت بفاجعة".

++

ملاحظات على شهادة تبارك:

1- المسؤول الكبير الذي يشار اليه مرتين في هذه القصة، يفسر سبب التناقض في الروايات بهيستريا الركاب، وفي نفس الوقت يصدق رواية تبارك. ألم تصب بنت 10 سنوات بهيستريا وفزع؟

2- في قصتها كان معها جدتها وجدها، وبما أن اسم ابيها ثائر، وكانت احدى الشاهدات اسمها (أم ثائر) فربما تكون جدتها. ولكن الجدة في قصتها (الحلقة الثانية) كان زوجها قد قتل!! ولكن الجد كما نرى أعفي من القتل، في قصة تبارك. هل ام ثائر جدتها والاختلاف في قضية مقتل الجد أو حياته يعكس الكذب والتفليق، ام ان أم ثائر امرأة لا تمت لها بصلة؟

3- الفتاة تتحلى بهدوء اعصاب وسرعة بديهة في تصرفاتها و ادراكها منذ اللحظة الأولى (عكس كل الركاب الآخرين) من أن الجنود هم في الواقع قتلة، ولهذا أخفت هاتفها في حذائها !! كيف خطر هذا على بالها ؟ أقصد حذاءها من بين كل الأماكن الأخرى في جسدها؟

4- في كل القصص الاخرى التي استعرضناها سابقا، لم يقل أحد ان السلطات عثرت على الناجين إثر اتصال هاتفي. كان يقال ان دورية عثرت عليهم بعد عدة ساعات.

5- أليس غريبا أن يكون الوقت ليلا والظلام دامس في الصحراء ولكن تبارك تصف كيف أن المسلحين  مضوا بالرجال حتى تواروا عن الأنظار؟ ومع ذلك استمرت تسمع صوتهم؟

6- أليس غريبا أن الحكمة الوحيدة التي خرجت بها تبارك من الفاجعة هي ان عليها ان تسافر بالطائرة في الرحلة القادمة ؟

7- سؤال بريء : لماذا يكون شهود الجرائم في العراق : صغار السن فقط ؟ هل الفكرة أننا لا يمكن ان نكذب طفلا، لأن الاطفال احباء الله ولايمكن ان يكذبوا ؟ لماذا تذكرني تبارك بميرنا زهير في مذبحة كنيسة سيدة النجاة ؟ وكانت لديها قصة ايضا مع هاتفها النقال! هنا وهنا .

8- لم اغير من اسلوب كتابة التقرير، وفيه  استخدم الكاتب كلمة (متمردين) وهو الوصف الذي يستخدمه الاحتلال للمقاومة،  للإيحاء أن (المقاومة  العراقية ) هي التي تفعل ذلك . وهناك جملة صريحة تقول (الزوار الشيعة كانوا دائما هدفا مفضلا للمتمردين السنة الذين يحاولون اذكاء العنف الطائفي الذي اودى بالعراق الى حافة حرب اهلية قبل بضع سنوات) القصد أن لغة التقرير تريد توجيه عقولنا الى تقبل فكرة أن المقاومة ارهاب يقوم به (السنة) ضد (الشيعة) لاشعال حرب طائفية.

 

في الحلقة القادمة : المتهمون امراء القاعدة الذين اعتقلوا واعترفوا ثم افرج عنهم لبراءتهم.

++

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -4

 الحلقة الثالثة هنا

تحقيق: عشتار العراقية

 

عزيمة وغنيمة
تداعت الأحداث بعد واقعة النخيب : قام رئيس مجلس محافظة  كربلاء بغزوة على محافظة الأنبار، ولأن أهل الأنبار كرماء جدا حسب النكتة التي تقول أن صاحب منزل استدعى الاطفائية لاخماد حريق في منزله وحين وصلوا حلف بالطلاق الا يطفئوا النار قبل أن يضيفهم على أكلة دليمية، فقد قدم لهم محافظ الأنبار واجب الضيافة ، لكن أهل كربلاء مثل القطط أكلوا وأنكروا. واقرأوا ماحدث: 

 

 شن محافظ الأنبار قاسم محمد عبد في تصريحات صحافية امس هجوما لاذعا على رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي متهما إياه بـ«الغدر». وقال إن الموسوي «زار الأنبار وقدمنا له واجب الضيافة، إلا أن المحافظة فوجئت بغدره هو وأفراد حمايته بعد أن خطفوا ثمانية من أبناء المحافظة»، على حد وصفه، مبينا أن «هؤلاء الثمانية تم خطفهم وليس اعتقالهم»، بحسب قوله. واضاف انه «لا يوجد أي دليل بمشاركة هؤلاء في مجزرة النخيب»، التي وقعت قبل ثلاثة ايام راح ضحيتها 22 من الزوار الشيعة غالبيتهم من مدينة كربلاء. وأشار إلى أنه «تم إصدار أمر للقوات الأمنية بالمحافظة بمنع دخول أي قوة إليها من دون وجه قانوني، وفي حال عجزها سيتم الاستعانة بالعشائر». وأضاف محافظ الانبار أن الموسوي «لم يكن صادقا حينما صرح أن العملية جرت بالتنسيق مع عمليات الأنبار، حيث انه وبعد الاتصال بقائدها الفريق الركن عبد العزيز ألعبيدي نفى تلك التصريحات».
++

وبدأت دراما المخطوفين الثمانية او العشرة حسب تضارب الأنباء أيضا. ولكن لأن الدراما فيلم هندي ، فقد كان لابد أن يكون هناك فوق البيعة،  واحد عربي ارهابي في الموضوع ، وهكذا سمعنا أن هناك انتحاريا سودانيا استهدف رئيس مجلس كربلاء وهو يزور النخيب. كما جاء هنا:

"انتحاري سوداني الجنسية يرتدي حزاما ناسفا حاول تفجير نفسه، صباح اليوم، مستهدفا رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي إثناء لقائه شيوخ العشائر في قضاء النخيب،( 400 كم جنوب غرب الرمادي)، مبينا أن "القوة الأمنية المرافقة للموسوي تمكنت من اعتقال الانتحاري بعد تحركاته المريبة بين شيوخ العشائر للاقتراب من رئيس المجلس". وانتهى الخبر الى أن "القوة سلمت الانتحاري إلى القوات الأمنية في محافظة الانبار"

 

غريبة انهم لم يأخذوه معهم الى كربلاء، كما أخذوا الآخرين مع ان الزول السوداني كان اخطر وهو يرتدي الحزام الناسف. ولكن انتظروا. نفس الزول اطلق سراحه بعد ذلك . الخبر هنا يقول "قال المطلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده، اليوم، مع وزير المالية رافع العيساوي في محافظة الأنبار وحضرته "السومرية نيوز"، إن "أربعة من المعتقلين الثمانية من أهالي قضاء الرطبة أطلق سراحهم اليوم"، مبينا أن "مواطنا يحمل الجنسية السودانية من بين المطلق سراحهم".   

 

ولكن هذا استباق للأحداث. مازلنا في معمعمة المخطوفين من الأنبار الى كربلاء.

 سمعنا جعجعات كثيرة ، وكل أدلى بدلوه حسب مصالحه السياسية ، فهذه جريمة - اذا صح وقوعها- مثل كل الجرائم في العراق لابد أن تسيس فالعراقيون احياء او اموات صالحون للاستغلال والعصر حتى آخر قطرة دم.

 

اليكم ومضات مما سمعناه خلال هذه الأيام:

 

لقطة أولى (انظر هنا)
دولة القانون : الجريمة لها بعد طائفي. لايمكن ان تتدخل العشائر بالقوانين 

أمير عشائر  الدليم علي سليمان : احمل نوري المالكي والمسؤولين الأمنيين في الأنبار المسؤولية لأنهم مخترقون من القاعدة . والمالكي يغطي على المفسدين.


زعيم صحوة العراق : مكافأة مالية 50 مليون دينار لمن يساعد الشرطة في اعتقال المتورطين
نائب عن العراقية : التقصير على القوات الأمنية في الانبار. مخابرات اقليمية وراء العملية لاذكاء الطائفية

++
 لقطة ثانية (
انظر هنا)

اهل كربلاء يشيعون الضحايا (إذن كان هناك جثث)

محافظ كربلاء : استشهد 22 رجلا من سكان كربلاء على يد التحالف البعثي التكفيري في محافظة الانبار(ولكننا نعرف الآن انهم ليسوا جميعا من كربلاء)
نائب المحافظ: قوة من كربلاء توجهت الى موقع الجريمة بالتنسيق مع آمر لواء المنطقة في الجيش. ( المنطقة التي وقعت فيها الحادثة مسؤولية الفرقة السابعة للجيش العراقي)

نائب عن دولة القانون : خرق امني جديد لاسباب سياسية.
نائب رئيس محافظة الانبار سعدون عبيد: منفذو العملية كانوا يرتدون زيا عسكريا ويحملون انارة ليزرية ومعدات تستخدمها القوات الامريكية في انارة الشوارع بسبب وقوع الحادثة ليلا وفي ظلام شديد.

قائد شرطة الانبار: 4 من الشهداء كانوا من قيادة حرس الحدود في الانبار وكانوا ذاهبين الى الفلوجة في اجازة

 

موسيقى تصويرية رهيبة

 

اعترافات المخطوفين (هنا)

 

كشف مجلس محافظة كربلاء الخميس ان معتقلي الأنبار اعترفوا بتورطهم في حادثة النخيب، فيما اكد أن عملية اعتقالهم تمت وفقا لأوامر قضائية استندت الى معلومات قدمها جهاز المخابرات وبقية الأجهزة الأمنية. (البغدادية قالت :بناء على أوامر نوري المالكي).
وقال نائب رئيس المجلس نصيف الخطابي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "هناك اعترافات اولية تؤكد تورط البعض من معتقلين قضاء الرطبة بمحافظة الأنبار في حادثة النخيب"، مشيرا الى ان "عملية اعتقالهم تمت بطريقة قانونية بحتة". وأوضح الخطابي ان هؤلاء "لم يتم احتجازهم او اختطافهم كما يصورها البعض، بل تم اعتقالهم حسب اوامر قضائية"، مؤكدا "توفر معلومات عن طريق اجهزة الدولة من خلال المخابرات والاستخبارات والامن الوطني والمعلومات الوطنية عن اهداف متورطة في عمليات إرهابية".
 

وكان أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان هدد، اليوم الخميس، بـ"قطع يد" حزب الدعوة الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي في حال عدم اعادة المعتقلين العشرة من كربلاء الى بغداد، مؤكدا في الوقت نفسه أنهم فعلا مطلوبون للقضاء وأحدهم مفتي في تنظيم القاعدة.
  فيما أمهل أحمد أبو ريشة رئيس صحوة الانبار ، مجلس محافظة كربلاء 24 ساعة لتسليم المعتقلين إلى المحافظة الأنبار، مهددا بقطع طريق كربلاء ـ سوريا.

 

الأحداث تتصاعد وموسيقى ميتال صاخبة  تصك السمع.

 

انتظروا بقية احداث المسلسل ...

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -5

الحلقة الرابعة هنا

تحقيق: عشتار العراقية

 

بعد الاعترافات بالجريمة من الجناة الذين اختطفهم رئيس مجلس محافظة كربلاء في غزوته للأنبار، وكما فصلناها في الحلقة الرابعة ، حدثت دربكة وخبصة يوم الجمعة 16 ايلول والسبت 17 ايلول. نستعرضها لكم في فلاش باك سريع:


الجمعة 16 ايلول 

أعلنت محافظة الأنبار(هنا) الجمعة السادس عشر من أيلول الجاري، أن رئيس الحكومة نوري المالكي أمر بإطلاق سراح أربعة من المعتقلين من أبناء قضاء الرطبة من أصل ثمانية متهمين بالوقوف وراء حادثة النخيب، فيما لفتت إلى أن المالكي أمر أيضا بإحالة المعتقلين الآخرين إلى مدينة الرمادي للتحقيق معهم.

 

السبت 17 ايلول

اكد وزير المصالحة الوطنية عامر الخزاعي (هنا)  السبت، أن المعلومات الأولية أثبتت أن الملقى القبض عليهم بتهمة التورط بحادثة النخيب ينتمون إلى تنظيم القاعدة، فيما أشار إلى أنه كان من المفترض أن لا يتم تصعيد المواقف بين المسؤولين في محافظتي كربلاء والانبار.(الجملة الأخيرة حتى يحلل لقمته بصفته وزير مصالحة وطنية) 

 

ضربة موسيقية عالية.

وقال الخزاعي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المعلومات الأولية مع المتورطين بحادثة النخيب واللذين تم إلقاء القبض عليهم بعد الحادثة أثبتت أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة".

 

الكاميرة تنتقل في نفس يوم السبت 17 أيلول على وجه نوري المالكي في غرفة بعيدة عن وزيرالمصالحة:

 

أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي(هنا) السبت، عن إطلاق سراح جميع معتقلي الرطبة لعدم توفر الأدلة بحقهم، فيما أكد أن الحادثة أعطيت أكثر من حجمها. 

 

أعلنت محافظة الأنبار، أمس الجمعة (16 من ايلول الحالي)، أن رئيس الحكومة نوري المالكي أمر بإطلاق سراح جميع المعتقلين من أبناء قضاء الرطبة على خلفية حادثة النخيب، فيما أكدت أن المالكي أمر بإغلاق التحقيق معهم بعد التأكد من عدم وجود أدلة ضدهم في القضية، في حين أوعز للجهات المختصة في الأنبار بمتابعة التحقيق في الجريمة للتوصل إلى الفاعلين الحقيقيين. وأضاف المالكي أن "حادثة النخيب لم تكن تستهدف مكون دون آخر وأعطيت حجما اكبر من واقعها، مشيرا إلى أن "الحادثة استغلت لإشعال الفتنة الطائفية بين مكونات الشعب الواحد". ووصف المالكي الحادثة بانها"عاصفة صغيرة مرت وانتهت".

وقال نوري المالكي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقد مع رئيس البرلمان أسامة النجيفي عقده، اليوم، وحضرته "السومرية نيوز"، إن "القضاء العراقي أصدر امرأ بإطلاق سراح معتقلي الرطبة لعدم كفاية الادلة المقدمة ضدهم ونحن نحترم قرار القضاء"، مؤكدا أن "القضاء هو صاحب القرار الفصل".

 

مبروك .. بعد الاعترافات الرهيبة، والتأكد من أن المعتقلين من القاعدة الفظيعة، وبعد أن مسكوا الزول متلبسا بالحزام الناسف، افرج عن الجميع، بقرار من القضاء لعدم ثبوت الأدلة ، والحكومة تحترم رأي القضاء ، وكل المسألة كانت عاصفة صغيرة في فنجان، وتصريحات كبيرة في البيتنجان.

 

ماذا حدث إذن؟ دعونا نسجل ملاحظاتنا، حول الواقعة نفسها ثم ما أحاط بها من ردود أفعال:

 

أولا - ملاحظات على الواقعة:

 

1- سمعنا قصة واقعة بعدة نسخ (وصلت الى حوالي عشرين نسخة ) ولم نر شيئا منها. قيل لنا أن نساء واطفالا وجدوا في الصحراء في ظروف متباينة: داخل حافلة ، خارج حافلة، بدون حافلة .

2- قيل لنا أن جثثا لعدد 22 شخصا وجدت في مكان ما في واد اسمه (القذر) ياله من اسم مناسب!! لم نعرف من هؤلاء. لم نقرأ اسماءهم ولا رأينا وجوههم. بالتأكيد لابد أن تكون هناك صور قديمة لهم في مكان ما إن كانوا اشخاصا حقيقيين؟ لم نسمع عن أهاليهم ، ولم يخرج أحد ليقول ابني او اخي او ابي او جاري كان معهم.

3- لم نسمع شهادات من الناجيات سوى من عائلة واحدة : ام ثائر وابو ثائر وابنة ثائر. الجدة والجد والحفيدة. بالضبط كما لم نسمع شهادات ضحايا كنيسة سيدة النجاة سوى من عائلة واحدة : أب وابنتيه.

4- الشيء الغريب أيضا أن وسائل الاعلام التي غطت الحدث والتي تحدثت كما قالت مع العائلة الناجية (على حدة: مرة مع ام ثائر ومرة مع بنت ثائر وجدها) لم تسأل الاسئلة المناسبة ، مثلا لم يسأل أحد كيف كانت سحنات الجناة، او لهجاتهم. هل كانوا عراقيين أم عربا!! كانت التفاصيل شحيحة جدا، ربما تمسكا بمبدأ الشيطان في التفاصيل. التعتيم كان شديدا لا يتناسب مع هول (الفاجعة).

 

لهذا كله ، أستطيع أن أقول وأنا مرتاحة الضمير: أن الحادثة لم تقع، ليس على الأقل كما قيل لنا أنها وقعت. 

 

مثلا ، هل وجدت جثث في الوادي القذر؟ وأجيب بسؤال: وهل هناك مكان في العراق ليس فيه جثث؟ الشوارع والزوايا والمساجد والكنائس والوديان والجبال والكهوف. هل من الصعب العثور على جثث؟ أو القول بالعثور على جثث؟ هل من  الصعب الاتيان بجثث والتقاط صورها امام مشرحة من المشارح؟ لاحظوا انهم لم يصوروا الجثث في الوادي. وهذا شيء غريب باعتبار ان الجيش العراقي ربيب جيش المحتل ومن أول ألف باء ذلك الجيش، وألف باء أي تحقيق جنائي: تصوير وتوثيق كل واقعة وكل حادثة، في موقعها. رأينا صورة امام مستشفى او مشرحة .

 

http://1.bp.blogspot.com/-FDsmFeI_DgM/Tnjr48x3SSI/AAAAAAAAEQA/DXidaJ6uGis/s320/201191395647292734_20.jpg

قيل لنا ان هذه الجثث للمغدورين في النخيب

 

 انتظروني في الحلقة القادمة للبحث في ردود الأفعال حول الواقعة.

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -6

 الحلقة الخامسة هنا

تحقيق عشتار العراقية

 

ثانيا: فيما يلي ردود الأفعال  التي أحاطت بقضية النخيب.

 

1-   محاولة المالكي لملمة الموضوع بأسرع وقت وكبح تأثيراته الى حد وصفه "عاصفة صغيرة" وان الضجة كانت اكبر من حجمه، مما لايتناسب مع جريمة بشعة مثل هذه لو كانت قد وقعت فعلا.

 

2-   الافراج عن متهمين تحدثوا عن اعترافاتهم وانتمائهم الى القاعدة ، ولكن القضاء افرج عنهم بين يوم وليلة. كان أسرع تحقيق وأسرع إفراج.

3-   الشيء المهم الملاحظ أيضا : عدم تدخل القوات الأمريكية سواء في البحث عن الناجين أو عن الجثث، أو عن الجناة. وهذه ثالث مرة لا تفعل القوات الامريكية ذلك : في كنيسة سيدة النجاة ، وعرس التاجي وهذه ، مما يلقي بضلال شك غريبة على دور القوات الامريكية التي تتدخل في كل صغيرة وكبيرة ، ويكفي انها في قبل اسابيع في أوائل آب قتلت طفلا صغيرا في غارة مشتركة عراقية – امريكية على بيت في قرية خضر جنوب تكريت كما اصابت اباه وقتلت جارهما الشرطي الذي  خرج من بيته ليتحرى الأمر.(
هنا) وقبله في تموز قتلت بغارة جوية مشتركة ايضا 5 في قرية في بلد (هنا) وفي نهاية تموز قصفت الطائرات الامريكية شاحنة في العمارة بدون تقديم أي تفسير,(هنا)
فقوات الاحتلال تتحرك إذن بشكل انفرادي او مشترك وتضرب وتقصف أبرياء وتقوم بكل انواع العمليات الحربية الهامشية والرئيسية، فلماذا تغيب بشكل مريب عن جرائم كبيرة جدا مثل هذه ؟ كأنها تريد القول أن لا علاقة لها بالموضوع وانها كانت بعيدة تماما!! حجة الغياب؟

4-    أضافة الى المشترك اعلاه في النقطة 3 فإن الجرائم الثلاثة المشار اليها وهي الكنيسة والتاجي والنخيب، تشترك بما يلي ايضا: أ- انها جرائم بيارق مزيفة
false flags اي تقوم بها جهات وتلصقها بجهة معينة ، اتهمت القاعدة الوهمية بها باساليب مختلفة لتأكيد ادانة القاعدة منها شهادة ميرنا زهير وشقيقتها في حادثة الكنيسة عن (الجناة الذين يتكلمون لهجات عربية غير عراقية) والتلفظ بشعارات اسلامية الخ ، وشهادة المتهمين بقضية عرس التاجي الوهمية ، وهنا في النخيب ، شهادة الملا ناظم الجبوري وهو مرتزق يتمول من الأمريكان باعتباره من القاعدة ثم تاب وأناب وصار خبيرا في شؤون القاعدة يقدم استشاراته بشأنها في الفضائيات وعند اللزوم . أفتى أن واقعة النخيب هي بالتأكيد وبدون شك وحتما، احدى الجرائم المائة التي وعدتنا بها القاعدة.(هنا). ب- أن مصير الجناة في القضايا الثلاث اكتنفه الغموض، ففي جريمة الكنيسة قتل جميع الجناة فيما بعد بعملية هروب من السجن، وعرس التاجي ، لم نعد نسمع او نعرف عنهم شيئا، وربما اطلق سراحهم بهدوء وهو ما توقعته في ملف عرس التاجي الذي نشرته في الغار. فكما ثارت القضية هبطت وبردت ولم يعد أحد يتحدث بها. وفي النخيب افرج عن المقبوض عليهم لعدم كفاية الادلة. ج – الجرائم الثلاث (حقيقة او ملفقة) تمس مناطق متنازع عليها أو جماعات متنازع عليهم. في الكنيسة كان المسيحيون وقد اعقبها مباشرة اقتراح جلال طالباني تخصيص اقليم خاص بالمسيحيين في منطقة متنازع عليها في الموصل، على أمل ضمه الى (كردستان)، وفي التاجي، يفسر موقع الرابطة العراقية القضية بهذا الشكل: "إن ما يجري لسامراء الآن من عزل وتقسيم وشراء أراضي وممتلكات وذمم لتأسيس واقع (شيعي) فوق الأرض، وهو ما لم تكن تحلم به الأحزاب الطائفية في حياتها، إنما تم التخطيط له وتنفيذه منذ تفجير مرقدي سامراء في مطلع 2006، ولكي لا تكون المملكة الشيعية مقطعة الأوصال، جاءت مسرحية (عروس التاجي) لتكون مبررا لتهجير وطرد سكان شاطيء التاجي السنة وإحلال عشائر شيعية محلهم، لترتبط الكاظمية بسامراء من خلال هذا الشريط الشيعي القابل للتوسع حسب (الأعمال الارهابية) التي يعلن عنها بين الحين والآخر"(هنا).
وتفسر نفس المقالة في المصدر اعلاه قضية النخيب "لقد حاولت الأحزاب الطائفية المرتبطة بإيران الشر ومنذ السنوات الأولى بعد احتلال العراق أن تضم (النخيب) الى محافظة كربلاء بذرائع شتى، وذلك لكي تمتد الحدود الإدارية لكربلاء نحو السعودية، وتتمكن بذلك من عزل الأنبار وباقي المحافظات (السنية) عن هذه الحدود الاستراتيجية المهمة، ولكي تصل إيران من خلال أحزابها المتنفذة في العراق والتي تدين لها بالولاء المطلق الى الحدود السعودية والأردنية، وكذلك للاستيلاء على الثروات الكامنة لهذه المنطقة"!

وتعرف المقالة النخيب على انها "مدينة عراقية تقع غرب العراق ضمن حدود محافظة الأنبار الإدارية جنوب شرق مدينة الرطبة، المدينة تاريخاُ كانت تتبع لمحافظة لواء الدليم (الأنبار) ولكن في فترة الخمسينيات ألحقت بمحافظة البادية الشمالية وثم ألحقت بـ محافظة كربلاء بضعة أعوام وثم أعيدت إلى محافظة الأنبار. جميع سكان المدينة من العرب السنة من قبائل البدو شبه الرحل ومن أهم وأقدم عوائل المدينة المعروفة آل هذال شيوخ قبيلة عنزة، ينتمي أغلب سكان المدينة إلى قبيلة عنزة وبعض عشائر شمر والدليم والشريفات ويبلغ عدد سكان النخيب حوالي 40 ألف نسمة. تعتبر النخيب استراحة رئيسية لقوافل الحجيج لدى ذهابهم إلى المملكة العربية السعودية للحج في مكة. والنخيب من المناطق الغنية بالثروات الطبيعية غير المستغلَّة بعد وكانت الحكومة العراقية قد وضعت خططا لحفر آبار استكشافية فيها لكن غزو العراق حال دون ذلك، وتحيط بالنخيب من الشمال مدن الهبارية والكسرة والرطبة ومن الشرق مدن الرحالية وكربلاء والعامرية والفلوجة.(المصدر أعلاه)

5-   اعقب جريمة  الكنيسة مطالبة الطالباني باقليم خاص للمسيحيين في سهل نينوى، مع وعود بضمه لكردستان. واعقب الضجة التي حدثت بسبب جريمة التاجي الوهمية (واستغرت شهر حزيران كله)  توعد اسامة النجيفي رئيس برلمان الاحتلال (في تموز) بإقامة اقليم سني. وأعقب جريمة النخيب، تحركات مريبة حول تطبيق المادة 140 المعطلة والتي يطالب بها الأكراد لتقرير مصير المناطق (المتنازع عليها) والجديد هنا أن التحالف الوطني (الذي يضم المجلس الأعلى ودولة القانون) يطالب بتفعيل هذه المادة.(على إثر حادث النخيب علق التحالف الوطني الأربعاء الماضي (14 أيلول 2011)، على حوادث العنف التي شهدتها البلاد هذه الأيام ووصفها بـ"الطائفية"، مطالباً بـ"تجفيف منابع الإرهاب" في العراق وإعادة منطقة النخيب إلى محافظة كربلاء. يذكر أن مجلس كربلاء طالب مراراً بعودة منطقتي النخيب والرحالية إلى المحافظة باعتبارهما جزءاً من قضاء عين التمر(85 كم غرب كربلاء)، وذلك إذا ما طبقت المادة 140 من الدستور العراقي، لافتاً إلى أن المنطقتين أضيفتا إلى محافظة الأنبار من قبل النظام العراقي السابق.(
هنا)

حسنا .. كنا نظن أن الأكراد وحدهم هم الذين يطالبون بتطبيق المادة 140 والفرقاء  الآخرون يمتنعون. ماذا جرى وأي نوع من الصفقات يجري؟ وأين دور الأكراد في النخيب؟ وماهو دور النجيفي الذي يقوم بجولات مكوكية بين واشنطن و(كردستان)؟ وماعلاقة النخيب بالإعلان الوشيك لاستقلال  كردستان؟

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها - 7 صور الضحايا

الحلقة السادسة هنا
تحقيق عشتار العراقية وقراء الغار

 

 في الحلقة الخامسة من ملف النخيب (هنا) تساءلت حول غرابة الا نجد صورا للجثث في الوادي. وكنت عجولة والعجلة من الشيطان. حيث انتشرت على الانترنيت بضعة صور، نبهني اليها الصديق مصطفى كامل ، وكان أول من نشرها موقع اسمه نون، ومع الصور قال الموقع (هناحصل موقع نون على بعض من صور الجريمة الدامية التي حصلت في النخيب لثلة من ابناء محافظة كربلاء المقدسة يوم الاثنين الماضي وقد اخترنا هذه المجوعة وتركنا الباقية مراعاة لمشاعر المتابعين . 

 ويبدو ان هذه هي كل الصور التي حصل عليها الموقع ، وقوله انه ترك (الباقية مراعاة لمشاعر المتابعين) يدحضها أن الصور المنشورة بشعة وفيها مثلا صورة لرأس أحدهم متفجرة ومفلوقة نصفين، وصور لقتلى يغطيهم الدم ، ولا ادري اية صور أبشع يمكن حجبها. وفي استعراض للصور ، التي ستشاهدونها في الرابط أعلاه، هناك صور مكررة لنفس القتلى ، والصور مقربة ولا تشي بمكانها ، والصورة الأكثر وضوحا لمجمل القتلى كانت هذه : صورة 1

http://3.bp.blogspot.com/-muAG8ja5ZHo/Tnny7CqBWpI/AAAAAAAAEQE/u4JoCce3uto/s640/131634730200.jpg

لايتعدى العدد 8-10 ثم هل يبدو الاثنان في مقدمة الصورة موثقي  الايدي من الخلف؟

 

 دون أن نعلم أذا كانت هذه هي أرض النخيب أو أرض الله  الواسعة. وطريقة القتل تختلف، فهناك مقتولون بطلقات بسيطة وهناك من تفجر رأسه، وهناك من اطلق عليه الرصاص من كل الجهات من الأمام ومن الخلف، أي ليست مثل (اعدام) بطلقة لكل واحد كما قيل في الشهادات. مثل هذه الصورة : صورة 2

 

http://1.bp.blogspot.com/-tqdQhSuQMUw/Tnn0EAocIvI/AAAAAAAAEQI/lLzWoRW6xyU/s400/1316347604.jpg

القتيل بالقميص الأبيض مضروب بطلقات من الامام وفي باطن ركبته من الخلف

صورة 3

http://1.bp.blogspot.com/-s-a1SrWBli0/TnogrgbQREI/AAAAAAAAEQU/zGAEqLbm5Ew/s640/1316347209.jpg

 لاحظوا جيدا الاثنين في صورة رقم 2 نقلا الى جانب الاثنين في مقدمة الصورة 3 (يبدو ان شيئا اقتطع من جانبي الصورة). دليلا على نقل الجثث وتحريكها . لاحظ القتيلين بالقمصان الفاتحة هناك آثار متشابهة مثل لطخات سوداء. هل هي آثار بارود أم كانا موضوعين على شيئين تركا هذه الاثار؟ القتيل ذو القميص الابيض المخطط في الصورة الثانية والمصاب في مقدمة رأسه هو نفسه في الصورة 3 ونفسه في صورة 4 مقلوبا على ظهره وموجود الى جانب قتيل آخر.

 

http://2.bp.blogspot.com/-MKij5F86R7k/Tnn0-fmFDQI/AAAAAAAAEQQ/eZ_N17xBV-I/s400/show.php.jpg

صورة 4- تفجير بشع

ملاحظات على الصور:

 

1- الجثث قليلة ومكررة ولا تبين العدد المذكور في الاعلام 22- 25

2- طريقة القتل ليست واحدة . هل كان بعضهم موثوق  الايدي؟ هل كانت الرصاصات مرة بعيدة ومرة قريبة جدا؟ 

3- المكان غير محدد . ارض رملية ولكن هل هي النخيب؟ ماذا يثبت؟ 

4- ليست هناك صور واضحة للوجوه. جميع الصور اخذت من ظهورها وكأن المحققين لم يقلبوا الجثث على ظهورها لكشف وجوهها، أو ان تكون الوجوه مدماة وغير واضحة. 

5-نقطة أثارها القاريء الصديق أبو يحيى بقوله "تبدو الارض تحت الجثث و من حولها بها كميات قليلة من الدماء بشكل لا يتناسب و عددها و حالة تقطيع أوصالها الذي يفترض أن يؤدي الى النزف المكثف" وهذا يحدث في حالة واحدة: أن تكون الجثث نقلت الى هذا المكان بعد القتل!!

6- الزي العسكري للجنود الواقفين حول الجثث، مختلف في الصورة الاولى عن الصورتين الاخيرتين .

 

رجاء اقرأوا كل التعليقات لأن فيها اضافات مهمة من القراء .

 

رحمهم الله جميعا لا نعلم ظروف قتلهم.

 

 

التعليقات على موضوع القتلى مهمة جدا ولهذا أرفقها:

لتعليقات:

أبو يحيى العراقي يقول...

العزيزة عشتار تحية و سلام تبدو الارض تحت الجثث و من حولها بها كميات قليلة من الدماء بشكل لا يتناسب و عددها و حالة تقطيع أوصالها الذي يفترض أن يؤدي الى النزف المكثف

21 سبتمبر, 2011 06:10 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

ينصر دينك ابو يحيى . اذا اكو هيجي محققين مثلك راح اتقاعد قريبا. شلون فاتتني هاي النقطة ؟

21 سبتمبر, 2011 06:51 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://img2.blogblog.com/img/b16-rounded.gif

mo يقول...

صورة ابو القميص الابيض الثالثة تبين راسه مفجور من الامام والشخص الي بالصورة الرابعه رأسة مفجور من الخلف واعتقد هذا التهشيم بسبب نوع الطلقات المستخدمه يمكن يسموها دمدم يعني الاول مضروب براسة من الخلف وبصفحته لان اكو تهشم ملحوظ وبركبته اما الصورة الاخير التصويب كان من الامام (حسب ما اظن الصورة الاولى تختلف عن الصور الباقية)

21 سبتمبر, 2011 07:32 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://img2.blogblog.com/img/b16-rounded.gif

asad يقول...

الله ينتقم من كل مجرم وظالم


بغدادي كردي

21 سبتمبر, 2011 08:44 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

غير معرف يقول...

هذه صور تذكارية لجريمة مختلفة, وليست صور اثبات حالة جريمة النخيب!
١- الصورة الاولى مأخوذة لجميع الموجودين, وليس للجثث فقط,الامر الذي يجعلها تذكارية اكثر منها تحقيقية!
٢- تحريك الجثث والتقاط الصور(الأمثل) لها, لا تثبت حالة الجريمة, بل تثبت تلاعبا بحقيقة الواقعة!
٣- لا أعتقد ان الجثة في الصورة الأخيرة مفلوقة الرأس! بل قد تم سحبها الى بقعة الدم المجاورة, ربما لأضافة عنصر مشوق اليها!؟ انتبهوا الى كم التراب الذي جرفته الجثة معها, تحديدا في الجانب الايسر, فوق الراس وعلى الجانب الايسر منه, والذي علق قسم منه به, فبدا وكانه مفلوق, وايضا فوق الكتف الايسر. وضع الايدي يثبت ان الجثة قد سُحبت للخلف!!
كل هذه التفاصيل لا تشغل بالي! ما يشغل بالي حقيقة هو وجود الكادر المدني في الصورة الاولى! هل كانوا محققين؟ أو مراسلي صحف؟ وهل تم أستدعائهم على عجل؟ ام كانوا اصلاً مع الدورية الامنية التي تلقت نداء الاستغاثة؟؟!!

عراق

21 سبتمبر, 2011 08:47 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

عراق، وكل الاخوة القراء.

نعم ..نعم .. تعالوا يافريق التحقيق، انظروا ما كتبته في أعلى الموضوع (تحقيق عشتار العراقية وقراء الغار) لأنه لا يكتمل اي تحقيق بدون اشتراك الجميع.

لاحظوا كذلك الجنديين الظاهرين في الصورة الاولى وفي الصورة رقم 3 (من ارجلهم) الازياء مختلفة. هل هم اكثر من فريق عراقي أم ان هناك فريقا امريكيا (الملابس تشبه الزي القتالي الصحراوي الامريكي) في الصورة 3.

21 سبتمبر, 2011 09:00 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

كذلك في صورة 4 الزي العسكري مختلف عن الصورة رقم 1

21 سبتمبر, 2011 09:04 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

ابو ذر العربي يقول...

انا ارى ان العزيزة عشتار اذا بقيت على متابعاتها للقضايا هي ومحققيها الافاضل وقرائها الكرام ستتحول قضايا التحقيق لهم وسكتشفون المجرمون الحقيقيون بسرعة مذهلة
او ان المجرمون الكاذبون في الاعلام والقاتلون الحقيقيون سوف يستسلمون ويعترفون بجرائمهم ومخططاتهم قبل الاوان
وهذاكله بفضل طاقم التحقيق المحايد غير الحكومي
والسلام عليكم والى اللقاء في اخر قضية يكذبون بها الكذابون0

21 سبتمبر, 2011 09:09 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

هل لديكم اية ملاحظات على ملابس القتلى؟ القمصان والبنطلونات والاحذية؟

21 سبتمبر, 2011 09:26 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

وين رايح أبو ذر. بعدنا ماخلصنا التحقيق.

21 سبتمبر, 2011 09:35 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://img2.blogblog.com/img/b16-rounded.gif

mo يقول...

في الصورة الثانية والثالثة لصاحب القميص الابيض تظهر منطقة الاصابة تحت اليد او الخاصرة اليسرى للشخص بينما في الصورة الرابعة تظهر في الجهه اليمنى شنو هذا الخلل معقولة ساحبين الصورة بالعكس ؟؟؟

21 سبتمبر, 2011 09:58 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://img2.blogblog.com/img/b16-rounded.gif

mo يقول...

بقية الصور هنا
هنا اكو صور لنفس الاشخاص في الصورة الاولى للغار او نفس الملابس

http://www.burathanews.com/news_article_136482.html

21 سبتمبر, 2011 10:15 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

mo

انا وضعت نفس الصور ماعدا صورة الجثث في البيك اب. والصور نفسها في براثا مأخوذة من موقع نون الذي اشرت اليه.

21 سبتمبر, 2011 10:30 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

جياد التميمي يقول...

حقيقة أول ما لفت نظري هو ملابس القتلى .. لا تنم عن رجوعهم من زيارة "دينية" كما يقولون .
بل كأنهم موظفو دائرة . على الأقل من ظهر بوضوح .

21 سبتمبر, 2011 11:35 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

ملاحظة مهمة جدا يا جياد. هذا ما تبادر الى ذهني. وقد قمت بجمع بعض الصور عن العراقيين في ساحة السيدة زينب في سوريا او الذين ذاهبين للزيارة في الاضرحة في العراق، مظهرهم مختلف تماما. الى جانب أن من يسافر مثل هذه السفرة البعيدة وبواسطة البر، عادة يتخفف من تزمت الملابس : قميص وحزام وبنطلون وحذاء ابو رباط، على الاقل حين يجلس في السيارة لمسافة طويلة قد يلبس نعال ويخرج قميصه فوق بنطلونه لمزيد من الراحة. ثم ان وجوههم حليقة (على الاقل الذين ظهرت وجوههم) ماكو نتفة اللحية تحت الشفة السفلى أو اللحية ام يومين او اي طراز للحية في كربلاء. ثم ان جميع القتلى من الشباب. وايضا الكل لابس صيفي نص كم، في حين ان الجريمة وقعت هذه الأيام واعتقد ان شهر ايلول في الليل وفي الصحراء وفي دمشق شوية بارد؟

22 سبتمبر, 2011 12:33 ص http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

جياد التميمي يقول...

أحيانا تلح عليّ قناعة معينة ...!
و قناعتي " برغم إني غير مهتم بهذه القصة وما سمعت عنها إلا العناوين العريضة " أن من في الصور ركاب كيا أو ما يشابهها خطفت و قتل ركابها بمن فيهم السائق " أحدهم يرتدي دشداشة "
علما إن خطف هذا النوع من السيارات شاع في سنة 2006 و ما بعدها .

فمن يُصور بأنه الجلاد اليوم هو في الحقيقة الضحية .
يجب أن تنشر هذه الصور على نطاق واسع .. لعل هناك من يتعرف على أحد الضحايا . و أهله يظنونه مفقود ..!

22 سبتمبر, 2011 01:34 ص http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

غير معرف يقول...

تحياتي لكم جميعا.. يبدو اننا لن نستطيع تجاوز نظرية المؤامرة.. أنتم تحققوا في امور لا تمت بالإنسانية بشيء .. هناك ضحايا على الأرض في أرض صحراوية.. ضحية الإرهاب والطائفية.. والساسة اللصوص الذين جلبهم لنا الطاغية الأكبر صدام.. لولا هو لما جاء هؤلاء.. اللعنة عليه وعليهم في الدنيا والآخرة.. رجاء ابتعدوا عن التحليلات السفسطائية.. أمام مشاهد مؤلمة للضحايا..

22 سبتمبر, 2011 12:08 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

ابوابراهيم يقول...

ملاحظة واستفسارات اريد من يوضحها:
طريق الخيب الدولي يستخدم للسفر الى السعودية عبر مجمع عرعر الحدودي..ومن ناحية النخيب يوجد طريق قديم(عسكري في الغالب)يربط بالكيلو 160 الواقع على الطريق الدولي الذي يربط العراق بسوريا والأردن..هذا الطريق غير سالك للمواطنين وكان مرتعا للصوص وقطاع الطرق حتى ايام النظام سابقا،اضافة الى كونه قديم التعبيد،ملئ بالحفر وضيق وذهاب واياب..وأصلا لايصلح للباصات الكبيرة..أضافة لأنعدام أية خدمات عليه(مطاعم ،محطات وقود،مرورأو دوريات شرطة)كما انه يغلق في ساعة محددة بعد الظهر..هذه معلوماتي الميدانية عن الطريق..السؤال:لماذا سلكت الحافلة المنكوبة هذا الطريق بدلا من الطريق الدولي السريع والمريح؟هل هي قسمة الضحايا المغدورين؟؟؟؟أم؟؟؟؟؟؟؟

22 سبتمبر, 2011 12:41 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

عزيزي غير معرف

انت ايضا تؤمن بنظرية المؤامرة لأنك تظن ان صدام حسين هو الذي جاء بهؤلاء ن فهذه مؤامرة منه طبعا. وليس عيبا ان تعتقد بنظرية المؤامرة فهذه حرية رأي. أليس كذلك ؟

ثم ما اعتراضك ان نحقق في ضحايا النخيب؟ نعم هناك ضحايا كما اثبتت الصور ولكن من هم واين قتلوا ؟ الا تريد أن تعرف ؟ نحن نبحث عن الجناة الحقيقيين؟ ويبدو انك تفضل الا تعرف من القاتل. لو كان احد هؤلاء قريبا لك لبذلت الغالي والرخيص حتى تعرف بالضبط من قتله. فمن اكثر انسانية الان؟ نحن أم انت؟

22 سبتمبر, 2011 01:49 م http://www.blogger.com/img/icon_delete13.gif

http://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpghttp://3.bp.blogspot.com/_eeC7gKV6JmA/Sar9in3QDaI/AAAAAAAAAUY/-CB1uLWbk6g/S45/Untitled-1.jpg

عشتار العراقية يقول...

أخي ابو ابراهيم
اثرت نقطة ممتازة. ولو رجعت الى الحلقة الاولى هنا

http://ishtar-enana.blogspot.com/2011/09/1_17.html

لوجدت في النسخة رقم 10 أن محمد فتحي حنتوش متحدث باسم محافظة الانبار قال ان الحافلة اختارت طريقا خطرا وكانت تسافر في الليل في منطقة صحراوية وهي خطرة بالنهار فما بالك في الليل؟
++
والسؤال الذي يتبادر الى الذهن كما تبادر لك هو : هل من المعقول ان قافلة فيها نساء وفيها اطفال يمكن ان تسلك في الليل هذا الطريق الخطر غير المطروق الا للعصابات؟ بدلا من ان تسلك طريقا مطروقا تسير فيه قوافل اخرى وعلى الطريق اماكن الراحة والمطاعم ودورات المياه (الضرورية عادة للاطفال والنساء) ؟

واذا وضعت هذه الحقيقة الى جانب الحقائق الاخرى التي تتكشف كما فحصنا القصة، نجد أن القصة لم تحدث كما قيل لنا. وربما لا علاقة للنساء الذين وجدوا على قارعة الطريق والضحايا. وربما قتل هؤلاء في مكان ما ونقلوا الى هذه المنطقة . ثم اذا كانت هناك منطقة خطرة وكما تقول منذ ايام الحكم الوطني، ولايستطيع احد السيطرة عليها وهي مليئة بالعصابات، لماذا لم تكن اقمار ووسائل تجسس الاميركان ترصدها؟ خوفا من (الارهاب) ؟ خاصة انها ترصد القادمين عبر الحدود من (الارهابيين) وتقوم بغارات عليهم بين حين وآخر؟ أين كانت مجسات واقمار وتجسس الامريكان في تلك الليلة؟

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها - 8

الحلقة السادسة هنا
الحلقة السابعة الخاصة بالصور هنا
تحقيق عشتار العراقية


كتب الكثيرون عن واقعة النخيب، وكانت أصابع الاتهامات تتجه في معظمها الى ايران والمليشيات المرتبطة بها لإلحاق النخيب بكربلاء لأغراض طائفية. وسوف أفسح فضاء الحلقة الثامنة من ملف النخيب لمقاطع من مقالة الدكتور عمر الكبيسي فهي شاملة بحق وتلخص تقريبا كل الآراء التي قيلت في قضية النخيب، وتزيد عليها في رؤية تكاد تكون شاملة.  نقرأها أولا ثم نقول رأينا.

بقلم : د. عمر الكبيسي
اميركا وحلفاءها صاحبة مشروع احتلال للعراق وصياغة الدستور المحشو بالغام ومعاول التشظية والدولة الفاسدة بتعمد وتبدو كأنها ليست معنية بمصطلح المناطق المتنازع عليها وهو مصطلح لم يكن  له ذكر في كيان الدولة العراقية  الحديثة التي تأسست أعقاب الحرب العالمية الاولى وما أسفرت عنه معاهدات تقاسم النفوذ .

وتحت لافتة كردية عرقية تبنت الاحزاب الكردية الحاكمة هذا المصطلح وجعلوا منه حقوقا مشروعة ليتمدد اقليمهم الى مناطق استراتيجية منها كركوك وديالى نفوذا الى واسط وحتى الكميت في العماره فيما يحسب الطائفيون السنة والشيعة في الوسط والجنوب وعلى شاكلة اسطوانة الساسة الانفصاليين الكورد ان مناطقا اخرى  في ظل الفدرالية والاقلمة يجب ان تحسم عائديتها وفقا لدوافع طائفية واقليمية قبل تشكيل هذه الأقاليم (لا سامح الله) . ولكي لا تنفرد كركوك وحدها بكونها تشكل فتيل الحريق والنزاع العرقي فان فتائل اخرى كالنخيب ومندلي وكفري وبدره والسيبه والزبير وسنجار وزمار وسهل نينوى يجب تهيئتها لاشعال الصراع وتاجيج الفتنة متى ما اريد لها ان تتفجر في مناطق عديدة.
الكلام عن استحداث محافظات وتابعية اقضية ونواحي قبل احتلال العراق كان أمرا إداريا بحتا  تمرر قراراته دون ضجة او فتنة ولكن الحديث بعد الاحتلال وعلى حيثية مفردات الأقاليم والمادة 140 في الدستور الملغوم  اصبحت تعني التقسيم الطائفي والعرقي والنزاع على تابعية هذه المنطقة او تلك و وفقا للدستور المفتت اصبح الجميع يحاول التبرير بمفهوم المناطق المتنازع عليها وهو مصطلح خبيث بحد ذاته يفترض بل يقر فرضية النزاع في شعب موحد  وكأنه اقوام متنازعة وليس شعب واحد عاش لعشرات من القرون موحدا بسلام . من هذا المنطلق ومن خلال اجندة الاحتلال فقط اصبح الحديث عن الارتباط الاداري لأي منطقة جغرافية يحمل صيغة النزاع الطائفي والعرقي وهذا الامر هو الذي يجعل من قضية النخيب قضية خطيرة لا تقل خطورة عن قضية كركوك .


 تحسب حادثة النخيب وتابعيتها خطيرة للأسباب التالية:


أولا: منذ عام 2008 وما تبعها تبنت كتلة نيابية في مجلس النواب وشخوص سياسية قضية ربط ناحية النخيب بمحافظة كربلاء وحينها تبنى اكثر من خمسين نائب  من قائمة الإئتلاف توقيع مذكرة تطالب بذلك وبدوافع سياسية وطائفية صرفة كما تبنى احمد الجلبي نفس المطلب وكأنه مطلب حيوي كبير في حين ان النخيب سكانيا لا تشكل ثقلا كثيفا إذ ان مجمع سكانها لا تتجاوز خمسة الالاف نسمة يكاد يشكل آل هذال وشمر عنزه معظم سكانها وهم من عشيرة واحده يسودها العرف العشائري المتماسك وتتميز العشيرة بحكمة شيوخها وحنكة رجالها و صمودهم دون ان يكون للعنف والإرهاب اي تواجد في ناحيتهم طيلة فترة بعد الاحتلال . العامل الذي تحكم بتواجد هذه العشيرة هو القرب الجغرافي لأصول العشيرة الممتدة عبر الحدود الى السعودية والجزيرة العربية وإذا كانت قضية الارتباط الإداري قضية إجماع سكاني فمن المؤكد ان لآل الهذال وعشيرتهم القول الفصل بتقرير حالة الارتباط حالهم لا يختلف عن حال عشائر الكرد بتقرير المصير .


ثانيا : للنخيب ربط وعمق جغرافي كونها تشكل امتداد الجزيرة الغربية العراقية بجزيرة العرب وشرق الأردن ولهذا بمجرد ان تطالب احزاب سياسية طائفية بالنخيب فهذا يعني ان الإصرار على عائدية النخيب لمحافظة كربلاء المقدسة في هذا الظرف بالذات وبالاهمية التي تؤكد عليها كتل ورموز سياسية طائفية يعطي هذه المطالبة طابعا طائفيا صرفا في إطار الأقليم الطائفي المنشود في الوسط والجنوب والذي يعتقد دعاته إن من خلال النخيب  سيتم تامين خط مواصلات استراتيجي بديل عن طريق دمشق وعمان الانبار بغداد يحسب انه خط ناشط سياحيا ودعويا وتجاريا وتهريبيا وسياسيا .


ثالثا :ينشر الإعلام  ويروج حاليا ان للنخيب كما تشير التنقيبات  احتياطي نفطي كبير وخزين غاز ومعادن كما روج من قبل عن منطقة القائم ومناطق الأنبار الأخرى من أجل ان تنشط  وتنفتح بسببه اذهان ومبررات مروجي الاقليم والتقسيم والمنتفعين به  !.


رابعا : واقعة النخيب دون الخوض بتفاصيلها وردود فعل السلطات المركزية والمحلية حولها مؤشر واضح على الاستخفاف بالشعب وهدر دماء المواطنين لقاء تنفيذ عمليات ارهابية تنفذها جهات متعددة يراد من خلالها تحريك وتغذية مشاريع احتلالية تستفيد من تحقيقها دولة الاحتلال ودول نفوذ اقليمية تهدف لصرف النظر عن احداث خطيرة في العراق ومحيطه الإقليمي .
الاطراف اللاعبة والمستفيدة من حادثة النخيب عديدة  تطمح لتوضيفها اهمها انها ستسهم  باعطاء مبررات واقعية لدعاة الاقلمة والتقسيم بمشروعية خطابهم التقسيمي وقد كانت محاولة استعراض الموقوفين واهانتهم وضربهم بمسيرة في شوارع كربلاء المقدسة بعد جلبهم من الرطبة  كما خططت لها بعض اجهزة الامن المحلية ظاهرة خطيرة تنبع عن بعد طائفي وتؤشر لإفرازات مشاريع الأقلمة لو انها نفذت حين يتم التعامل مع مواطنين عراقيين متهمين لم تثبت إدانتهم وكأنهم اسرى واعداء من ملة وجنسية اخرى كان اولى ان يعامل بها من جاء محتلا وغازيا لهذه المدينة المقدسة .  كما ستجيير الحادثة لصالح اطراف سياسية وحكومية سقطت اجنداتها وظهر زيفها وفسادها امام ناخبيها ومناطق تمثيلها ولهذا لا بد من استغلال الإعلام وكأنها تمتلك نفوذ وسلطة ومشاركة فعلية ولا شك ان جميع هذه الرموز السياسية الساقطة بدت وكأنها ممتنة وشاكرة لموقف السيد المالكي وحزبه الذي مهد لتمثيل هذا الدور المسرحي حين أمر بإطلاق الموقوفين لتحسين صورة أداءهم امام المجتمع الأنباري فيما يجير الموقف برمته لصالح المالكي الذي تحاك جميع هذه الاحداث في مطبخ مكتبه وبتنسيق كامل مع طهران وحرسها وفيلقها وادوات الارهاب الفاعلة في الساحة العراقية التي تمولها إيران ناهيك عن رجالات السلطات المحلية ودورهم في صنع سيناريو الحادثة وافتعالاتها ومن المؤكد ان مسرحية حادثة النخيب ستنتهي دون ان يكون لضحاياها وعوائلهم من اعتبار أو أهمية حالهم حال مئات الالاف من الضحايا والشهداء والقتلى الذين نفقوا بعد الغزو دون اهتمام او رعاية في حين ستنشط اصوات وتصريحات المنادين بالاقاليم ثانية كما سيستمر مخطط التدخل بالشأن الداخلي السوري بشكل فاعل وستسفيد مجالس الصحوات والاسناد باعادة ادوراها المناطقية التصفوية وسيستفيد المالكي وشركاءه في الحكومة من خلال التغطية على ابعاد الأزمة الحكومية المتفاقمة ومستجدات موقف السلطة الكردية وصراع اطراف السلطة الحاكمة وتقاسم امتيازاتها وتدهور الثقة باداء حكومة ناقصة يهيمن المالكي فيها وفي ظل حجج واهية على القوات المسلحة وقياداتها الموالية له ولحزبه وعلى وزارات الدفاع والداخلية والأمن فيها  . فيما يتم بعد الحادثة اصرار وتأكيد كتلة التحالف واصوات الساسة الطائفيين حول ضرورة واهمية الحاق النخيب بمحافظة كربلاء وكأنه العلاج الاساسي لتفادي ما يحدث في هذه المنطقة من عمليات متقصدة وهادفة ولا أدري كيف سيكون هذا الإجراء حلا لمشكلة كهذه إن لم اشعالا لفتيل الفتن والنزاعات ؟.

بقية المقالة هنا لمن يريد أن يطلع عليها.
انتظروني في الحلقة الأخيرة

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -9

الحلقة الثامنة هنا
تحقيق عشتار العراقية


في 9 شباط 2010 كتبت لكم ان الخطة القادمة للعراق : انفصال الأكراد (هنا) وقد توصلت الى ذلك الاستنتاج بناء على قراءة التحركات المحلية والاقليمية والدولية. منذ ذلك الحين حصلت متغيرات جديدة هي (الفوضى العربية) في عدد من البلاد التي تتميز بالزعماء (القوميين) وكلها جمهوريات وراثية، يذكيها ملوك وشيوخ الخليج (انظر هنا) ، مع صعود الاخوان المسلمين ،وقيام تركيا بأدوار مهمة في المنطقة حتى يظن البعض انها ستحيي الدولة العثمانية . ايضا انفصال جنوب السودان واقامة دولة مسيحية،  الاضطرابات في سوريا الواقعة على حدود العراق. مطالبة الفلسطينيين بدولة مستقلة. تساءلت هنا عما اذا كان سيبزغ حلف ايراني تركي؟


الأكراد يجدون ان الوقت الآن مناسب جدا لاعلان الانفصال، بسبب :

1- تلاشي الدولة المركزية في العراق وضعف الحكومة وهي فرصة تاريخية قد لا تتكرر
(ينبغي ابقاؤها على هذا الضعف وبث الشقاق والفرقة بين العرب (سنة وشيعة) لمنع توحدهم وتشجيع اقامة اقاليم شيعية او سنية)
2- ضعف سوريا وانشغالها بالفوضى الحادثة لديها مما لا يمكنها محاربة قيام دولة كردية
3- التفاهم مع تركيا اقتصاديا مما يخلق مصلحة تركية في قيام دولة كردية
4- ايران تتعرض لضغوط ولن تفجر المنطقة في حالة قيام دولة كردية. ويمكن التفاهم معها كما الحال مع تركيا.
5- الموقف الصهيوني الداعم للانفصال
6- الموقف  الاوربي مساند لانفصال الاكراد
7- امريكا سوف تظل تستخدم ورقة الاكراد لمصلحتها، ولكن تقسيم العراق ضمن خطتها.


مشكلة كثير من الباحثين الذين يناقشون مسألة انفصال الأكراد انهم يظنون أن القضية مستحيلة الان، ويدللون على ذلك بأن دولة الكرد لن يكون لها منفذ وستكون محاطة بدول غير صديقة او مناهضة للانفصال. هذه هي النظرية القديمة : لابد للدولة من منفذ على البحر الخ . من قال هذا؟ وماذا عن المطارات؟ ثم هل نسيتم العراق أثناء الحصار؟ وكان عليه حصار بحري وجوي فكان المنفذ والمتنفس الذي يكاد يكون وحيدا هو الاردن، وكانت ايران (التي تحاربنا معها 8 سنوات) منفذا آخر: حيث تأتي بضائعها خارقة الحصار، وحيث يأتي زوارها للعتبات المقدسة مشكلين السياحة الوحيدة الممكنة في زمن الحصار.


إن تركيا التي يقول الجميع أنها لن ترضى بدولة كردية مجاورة لأكرادها، تشكل الآن اكبر المستثمرين في شمال العراق. ولها مصالح أهم متمثلا في خط أنابيب نابوكو .بل إن تأسيس دولة كردية في شمال العراق سوف يفيدها فائدة أكبر، لأن هذه الدولة الناشئة سوف ترغب بالحفاظ على مكاسبها وعلى تجارتها وعلى استثمارات تركيا معها وعلى تدفق دجلة والفرات وعلى تدفق النفط عبر تركيا، فسوف تحارب مع تركيا ضد اكرادها أو سوف تحاول التأثير عليهم لانهاء تمردهم ضد انقرة. 
++
موقف ايران
كل النظريات تقول أن ايران تسعى الى اقامة اقاليم شيعية لتكون تحت سيطرتها. هل هذا هو واقع الحال؟ دعونا نفكر: لو كان لك جار تطمع في الاستيلاء على منزله الكبير والسيطرة عليه، والمنزل هذا فيه عدة اخوة ذوي مشارب مختلفة ولكن احدهم موال لك وهو يتزعم اخوته في حكم البيت، هل من مصلحتك أن تشجع هذا الأخ على أن ينفصل وينعزل في غرفة من غرف البيت لتتمكن من زيارته فيها وربما الاستيلاء على الغرفة فيما بعد؟ أم تسعى لأن تدعم حكم الاخ الموالي لك، في البيت كله ولكن تحت توجيهاتك واشرافك؟ ايهما افضل بالنسبة لايران كجار أبدي؟ اقليم شيعي تسيطر عليه أم عراق كامل ولكن ضعيف تتحكم فيه؟


أما بالنسبة لأمريكا؟ هل تريد عراقا مجزءا أم عراقا  كاملا؟ 


كل خطط أمريكا في كل بلاد العالم هو التفكيك ليسهل السيطرة على البلاد المحتلة لأن امريكا ليست جارة وانما حتى تسيطر على بلد كامل عليها ان تنقل قواتها على الارض. ولكن اقاليم صغيرة تقام على مناطق مصادر الطاقة ، بحرس ضعيف وحاكم عميل وحامية امريكية هو الأسهل والأفضل على المدى البعيد. ثم أن تقسيم العراق مصلحة اسرائيلية بالدرجة الأولى .
++ 
أذكركم اخيرا أنه من أجل تقسيم البلاد لابد من تطهير عرقي. أو افتعال (مشاهد) تطهير عرقي بواسطة فرق الموت التي تقوم بعمليات (بيارق مزيفة) اي تقتل السنة باسم الشيعة وتقتل الشيعة باسم السنة وتقتل المسيحيين باسم الاسلام وتقتل التركمانيين باسم العرب وهلم جرا ، حسب الحاجة في هذه المنطقة او تلك. وحتى نفهم من وراء كل جريمة لننظر ما يعقبها من تحركات.


وعلى ضوء هذه القراءة ، اذا افترضنا ان الايرانيين لايريدون تقسيم البلاد كما هو شائع ولا يريدون حربا طائفية تزعزع الحكومة لأن ذلك سيكون شيئا غبيا جدا في وقت يحكم فيه عملاؤهم البلاد كلها. يكون صاحب المصلحة في اضعاف المركز والدفع الى حرب طائفية وتطهير عرقي خاصة في المناطق (المتنازع عليها) هم الاكراد يدعمهم الصهاينة والأمريكان.


حتى نتأكد من  صحة الفرضية دعونا نرى ماذا أعقب جريمة النخيب. حدث التالي:  
1- حاول المالكي وحكومته وحزبه والأحزاب المتحالفة معه  لملمة القضية وتهميشها  
2- ارتفعت اصوات المطالبين (حتى من بين التحالف الوطني) بتطبيق المادة 140 المعطلة والخاصة بشكل رئيسي بكركوك، ولكنها تشمل المناطق المتنازع عليها بشكل عام (وهذه المطالبة تبدو على نقيض ماجاء في رقم 1)
3- ارتفعت اصوات (غير متوقعة) مطالبة باستقلال الكرد مثل تصريحات حسن العلوي . اصبح (الانفصال) مادة للنقاش والجدل على الفضائيات وعلى كل لسان.
4- برزاني يبعث جيشه البيشمركة الى (مناطق متنازع عليها) في ديالى وجلولاء ويزور بنفسه خانقين ويتحدث عن تقرير المصير.
5- يذهب طالباني الى نيويورك وفي الامم المتحدة يطالب الأمريكان بالبقاء في العراق. وسابقا عرض عليهم البقاء في كردستانه.
ماذا يعني كل هذا؟


يعني أن الجريمة بدلا من أن تحدث في كركوك وهي المعنية ، نراها تحدث في منطقة تتنازع عليها كربلاء (الشيعية) والأنبار(السنية) معذرة لاستخدام الفاظ طائفية ولكني اعكس هنا وجهة نظرهم. فيقوم مجلس محافظة كربلاء (بدلا من الكرد) بالمطالبة بتطبيق المادة 140.


حتى نفهم ايضا، يحدث كل هذا على خلفية الحديث عن (انسحاب) امريكي وابقاء عدد منهم بين معارضة البعض وموافقة البعض من العملاء. ويحدث أيضا على خلفية مشاورات ومفاوضات بين الاخوة الاعداء والجدل حول تطبيق اتفاقية اربيل، وكان من بنودها تطبيق المادة 140. 


يعني أن لدينا جهة ما تريد ان تؤكد وجهة نظرها فقامت بهذه الجريمة. ولكن ماذا اذا لم تكن جريمة وكانت تمثيلية؟ اشترك فيها جميع الاطراف من اجل الدفع الى تطبيق المادة 140 كشرط اساسي كردي ، تذكروا  ليس كل مانراه حقيقيا، وليس كل التصريحات صادقة.


اني افكر بصوت عال. فكروا معي. وانتظروني .. سوف نفحص كل الاحتمالات.

 

 

النخيب: شيطانها في تفاصيلها -10

 الحلقة التاسعة

تحقيق: عشتار العراقية

 

ابدأ من حيث انتهيت في الجزء التاسع من هذه المعلقة (معلقة بين السماء والأرض لأني تعطلت في انهاء اجزائها وعذرا للقاريء) . لدينا جهة ما تريد ان تؤكد وجهة نظرها فقامت بهذه الجريمة. ولكن ماذا اذا لم تكن جريمة وكانت تمثيلية؟ اشترك فيها جميع الاطراف من اجل الدفع الى تطبيق المادة 140 كشرط اساسي كردي

 

 من الغريب ماحدث. (جريمة) تقع في منطقة بين السنة والشيعة، فتسمع آثارها وصداها وتوابعها ونتائجها في الشمال عند الكرد. مما يعني انها لم تحدث او لم تمسرح (تشبه مسرحية بكل تفاصيلها وماتبعها من غزوة مجلس محافظة كربلاء للانبار واقتياد متهمين واستعراضهم في شوارع كربلاء) بحيث تثير الشيعة على السنة او بالعكس لتكون مقدمة لمطالبة الكرد بالانفصال!في 1 تشرين اول 2009 

 

قال يوسي الفير (هنا) وهو مسؤول سابق في الموساد "في اسرائيل لدينا مصلحة خاصة في استقلال كردستان العراق، لأنكم ايها الكرد مثلنا، لستم عربا في الشرق الاوسط العربي واستقلالكم يدعمنا مباشرة والعكس بالعكس" واضافة الى العمل في الموساد، كان يوسي الفير من كبار مستشاري رئيس الوزراء ايهود باراك وهو كاتب ومستشار في القضايا الاسرائيلية - العربية ومدير منظمة غير حكومية مستقلة اسمها (مجال الامن السياسي PSD) وقد شغل منصب مدير وقائم بالاعمال في مركز يافي للدراسات الاستراتيجية في جامعة تل ابيب وكذلك كان مدير مكتب اسرائيل /الشرق الاوسط التابع للجنة اليهودية الامريكية. وهو يعزو اهمية استقلال كردستان في العراق الى كون اسرائيل الوحيدة (غير عربية) في محيط دول عربية في المنطقة. ويضيف "اذا كان هناك شعبان مستقلان هما اليهودي والكردي فهذه رسالة مهمة للعرب بأن الشرق الاوسط ليس للعرب فقط فهناك شعوب اخرى ايضا"  وقال انه سوف يبذل جهده لايصال اهمية استقلال كردستان  للاسرائيليين بعد انسحاب الامريكان وقد يوصل الرسالة ايضا الى واشنطن"
 

11 كانون الاول 2010

رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني،  في كلمته أمام المؤتمر الثالث عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه،  يقول" إن موضوع حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكردي سيتم طرحه في المؤتمر، ما أثار ردود أفعال ايجابية داخل الإقليم ومتباينة خارجه."

 

آذار 2011

عقب الاطاحة بنظامي زين العابدين ومبارك وانتشار الاحتجاجات في ليبيا واليمن وسوريا، كتب ايوب نوري (هنا) وهو كردي يعيش في الولايات المتحدة مقالا قال فيه "تحتاج القيادة والبرلمان والحكومة الكردية وكل الاحزاب الى اجتماع عاجل لتنسيق الجهود من اجل الاستقلال"
 والكاتب نوري ليس وحده في هذه المطالبة وإنما هو يمثل شريحة واسعة من الكتاب والمثقفين الاكراد الذين ينادون بالانفصال. ويرون الوقت مناسبا جدا - بسبب اهتزاز المنطقة بالتغييرات، وكذلك ضعف الحكومة المركزية في العراق. ونلاحظ ذلك من تعليق كتبه احد الاكراد على المقالة أعلاه قائلا "مع كل الاحترام لاولئك الاساتذة الذين يعيشون في بلاد بعيدة (يقصد الاكاديميين الغربيين الذين يرون أن الوقت غير مناسب لاعلان الانفصال) فإن الحقيقة هي ان العراق في أضعف حالاته وهذه الموجة من الاحداث الدميقراطية قد تتلاشى مع الوقت، والاكراد لن يجدوا تركيا في وضع افضل (مالم يثور اكراد كردستان الشمالية .. وهذا سيكون وضعا افضل بكثير) وهكذا ارى ان هذا هو الوقت الامثل."

 

9 تموز 2011

  استقلال الجنوب السوداني  أجج المشاعر القومية لدى الكرد، مثلما أثار عندهم العديد من الأسئلة المتعلقة "بحق تقرير المصير"، وحلم تأسيس دولة خاصة بهم في أجزاء كردستان الكبرى. 


13 تموز

دعت ثمانون منظمة مدنية في محافظة دهوك في الـ 13 تموز الماضي، الأمم المتحدة لإجراء استفتاء لتقرير مصير كردستان العراق.

 

نهاية تموز 

أعلن ناشطون ومثقفون كرد في مؤتمر صحافي عقدوه في مدينة دهوك، عن تشكيل منظمة مدنية لدعم قيام دولة كردستان المستقلة، مؤكدين أن الأجواء الحالية مهيأة للاستقلال، كما أشاروا إلى أن المنظمة، وهي الأولى من نوعها التي تجيزها حكومة إقليم كردستان، ستعمل على نشر الوعي القومي بين السكان.  

 

 4 ايلول 2011

متظاهرون في مدينة السليمانية يطالبون مواطني إقليم كردستان العراق والأحزاب السياسية برفع شعار يؤكد على استقلال الإقليم وتأسيس دولة كردية وضرورة الضغط على المجتمع الدولي لتأييد هذا المطلب.


في 12 ايلول 2011

عقد اجتماع موسع بناء على دعوة البرزاني ضم  رئاسة وممثلي برلمان وحكومة اقليم كوردستان مع كافة مسؤولي وممثلي الكتل الكوردستانية في بغداد من وزراء واعضاء برلمان ومسؤولين آخرين. 

 

12 ايلول مساء - جريمة النخيب
 
2011/09/21 
  أعلن حسن العلوي زعيم كتلة العراقية (البيضاء) خلال امسية ثقافية في اربيل أن الوقت حان لإعلان دولة الكرد وكيانهم القومي، مؤكدا أن "دول الجوار التي تخوفكم وتهددكم مشغولة عنكم"، وأضاف العلوي أن "إيران مشغولة بمشروعها النووي، وتركيا مشغولة بمشروع الدولة العثمانية الجديد الذي ستعلن الخطوة الأولى منه في حال سقوط النظام في سوريا" وتابع العلوي أن  الكرد "ضيعوا الكثير من الفرص عبر التاريخ، وعليهم أن لا يضيعوها هذه المرة، فقد أعطيت لهم فرصة لم تعط لشعوب أخرى لكنهم لم يضيعوها فقط، بل حتى لم يفكروا بها كونهم يفتقرون للوحدة القومية" . 


 في 22 ايلول 2011
التقى السيد مسعود بارزاني رئيس أقليم كوردستان في زيارتين منفصلتين جماهير قضاءي خانقين وكلار، وأكد لهم أن قوات البيشمركة التي قدمت الى المنطقة قد جاءت لتبقى فيها وفي خدمة ضمان أستقرار وأمن عموم المواطنين فيها من كرد وعرب وتركمان وغيرهم والى أن تتمكن قوات الحكومة الأتحادية أو تنوي حماية أرواح أبناء تلك المناطق وممتلكاتهم وأستقرارهم وقال: أؤكد لكم ثانية أن خانقين وجلولاء والسعدية هي مناطق كوردستانية تأريخياً وجغرافياً وسندافع عن كوردستانيتها حتى الأخير، داعياً الى المزيد من وحدة صفوف شعب كوردستان أزاء تحديات الحاضر والمستقبل وأكد: إن أعادة ترتيب البيت الكوردستاني ووحدة صفوف شعب كوردستان هي أساس حماية مكتسباتنا.


 تلاحظون تصاعد الاحداث من الجانب الكردي (مؤتمرات+زيارات+تصريحات+تأسيس منظمات+ارسال جيش الخ)، فماذا عن جانب الطغمة الحاكمة في المنطقة الخضراء؟

 

 هناك تحركات واسعة على الأرض من جانب أسامة النجيفي الذي ينتمي الى القائمة  العراقية فهو يزور طهران وتركيا وشمال العراق. وهناك انقسام بين تصريحات جماعة التحالف الوطني (تحالف الحكيم والمالكي ومن معهما)، حيث يبدو أن المالكي ضد الفدرالية ومؤيد للمركزية الشديدة (حسب تصريحات الكردي محمود عثمان الذي لديه فضيلة واحدة وهو صراحته في الحديث هنا) في حين تقول الأخبار بعد النخيب أن التحالف الوطني (والمالكي جزء منه) طالب بتطبيق المادة 140 حول المناطق المتنازع عليها. كذلك طالب مجلس محافظة كربلاء بهذا المطلب أيضا.


ماذا اذا كان هناك اتفاق بين التحالف الوطني والاكراد؟ وتعاون الإثنان في إحداث ضجة في النخيب يعقبها مطالبة بتطبيق المادة 140 فيستفيد منها جماعة ايران والاكراد؟ هل يتحالف جزء من التحالف مع الأكراد؟ وهل يتحالف جزء من (العراقية) مع الأكراد؟ إضافة الى (العراقية البيضاء) ؟ ماذا يفعل النجيفي في جولاته؟ هل هناك تفاهمات باتجاه فصل شمال العراق مقابل تنازلات كردية لحكام الخضراء؟ ماهو الدور الكردي في أحداث النخيب؟ أعيدوا النظر في التوقيتات أعلاه. يجلب الإنتباه يوم 12 ايلول . في الصباح هناك اجتماع لكل المسؤولين الأكراد، وفي المساء من نفس اليوم تحدث النخيب!! هل كان البرزاني على علم بما سيحدث في النخيب (المتنازع عليها) في نفس اليوم ولهذا كان اجتماعه مع كل الفعاليات الكردية في الصباح لتفادي توجيه اصابع الاتهام اليهم؟ هل كان المفترض ان تقوم حرب أهلية بين الشيعة والسنة في غرب ووسط العراق؟ هل تذكرون وعيد البرزاني في تشرين ثاني 2005 بأنه اذا قامت حرب اهلية في العراق فسوف يعلن الانفصال
(هنا)؟

 

 (أكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في حديث اليوم الجمعة الى شبكة ان تي في التلفزيونية التركية ان لا خيار امام اكراد العراق سوى اعلان الاستقلال اذا اندلعت حرب اهلية في العراق. وسئل بارزاني في روما عن امكان استقلال اقليم كردستان، الامر الذي يشكل هاجسا لتركيا ودول اخرى في المنطقة تضم اكرادا فقال وقانا الله حربا اهلية، ولكن اذا تحارب الاخرون في ما بينهم واذا شهد (العراق) انفجارا، فلا خيار اخر لنا. وشدد بارزاني على ان الحق في الاستقلال هو حق طبيعي وشرعي للاكراد، لكنه اكد ان المطلب الوحيد لشعبه حاليا هو تطبيق الدستور الجديد للتقدم نحو عراق ديموقراطي وفدرالي وتعددي.) 

 

كان هذا حتى قبل عام 2006 الذي حدث فيه تفجير سامراء وانطلاق شبه حرب طائفية في العراق. ولم يعلن الكرد عندها الانفصال، لأن الظروف الخارجية لم تكن مواتية. لم يكن هناك خط نابوكو ، ولم يكن هناك مصالح كردية- تركية تجارية بهذا الاتساع، ولم تكن سوريا مضطربة، ولم تكن عقود النفط والغاز قد ابرمت . هل يشعلون الآن حربا أهلية؟ وهل تنبه المالكي ومن وراءه الى هذا، فقاموا بتهدئة الأوضاع بسرعة قبل اتساعها؟


ليس لدي إجابات، وإنما أنا اتساءل وأضع ملاحظاتي وأدعوكم للتفكير معي بصوت عال.

++++